• صاحب رواية “آيات شيطانية”.. سلمان رشدي يتعرض للطعن في نيويورك
  • ناقصين ليهم 40 فالمائة.. أسرة التعليم استفادت من أزيد من 140 ألف رحلة مدعمة عبر الحافلة
  • ما عطلوهش.. بوليس كازا شدو شفار هدد بوليسي وسرق موطور (فيديو)
  • قبل المونديال.. هل يعود حكيم زياش إلى المنتخب الوطني؟
  • الحسيمة.. اعتقال “صعصع” اللي تعدى على بوليسي
عاجل
الإثنين 25 يوليو 2022 على الساعة 22:30

اتفاق روسي أوكراني من أجل عودة تصدير الحبوب.. هل ستنخفض الأسعار في المغرب؟

اتفاق روسي أوكراني من أجل عودة تصدير الحبوب.. هل ستنخفض الأسعار في المغرب؟

جد المغرب شأنه كشأن الدول التي تتدارك عجز مخزونها من القمح باستيراد الحبوب من الخارج، نفسه في مواجهة مع أزمة عالمية غير مسبوقة، إثر الحرب الروسية الأوكرانية.

ويتوقع خبراء اقتصاديون انفراج أزمة الأمن الغذائي، بعد توقيع موسكو وكييف اتفاقية برعاية الأمم المتحدة وتركيا، تتيح لأوكرانيا إعادة تصدير ملايين الأطنان من الحبوب العالقة في أوكرانيا بسبب الحرب، فهل ينعكس هذا الاتفاق على السوق الوطنية؟

مؤشر إيجابي

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال الخبير الاقتصادي، رشيد ساري، إن “الاتفاق الروسي الأوكراني سيكون له وقع إيجابي خاصة على دول شمال إفريقيا، على رأسهم المغرب و الجزائر و مصر”.

وتوقّع ساري، أن “تنعكس عودة أوكرانيا لتصدير حبوبها، على أسعار الحبوب بالانخفاض في الأيام القادمة”.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أهمية الوقع الايجابي الذي سيحدثه هذا التعاون على الميزان التجاري بالمغرب باعتباره بلد يستهلك 4.8 مليون طن من الحبوب سنويا، إلى جانب دول كمصر التي تستورد أزيد من 13مليون طن، والجزائر التي تحتاج الى 7 ملايين طن لتغطي احتياجها من الحبوب”.

إجراءات حكومية

وكان مصطفى بايتاس، الناطق باسم الحكومة، أبرز أن الأزمة الروسية الأوكرانية ساهمت في ارتفاع أسعار الحبوب إلى مستويات قياسية، موضحا تحمل الدولة الفارق دون أن تتأثر أسعار البيع للمواطنين
وأكد بايتاس خلال الندوة الأسبوعية للمجلس الحكومي، شهر ماي الماضي، أن “الحكومة ماضية في دعم القمح اللين من أجل الحفاظ على سعر الخبز، مشددا على أن “المغرب بذل مجهودا كبيرا في دعم هذه المادة”.
واعتبرالمسؤول الحكومي، أن كلفة المخصص للقمح “مرتفعة جدا مايؤكد وجود الأزمة، إلا أن الحكومة مستمرة في دعم المادة والوقوف إلى جانب المواطنين”، حسب تعبيره.

زينب لحريشي