• المغرب ضد مالاوي.. البورندي ندابيها يقود المباراة وحكم تونسي للڤار
  • خبى الحشيش فالليمون.. بوليس مراكش يلقي القبض على بزناس في محطة القطار
  • بدون فجر وحكيمي.. المنتخب الوطني يجري حصة تدريبية استعدادا لمواجهة الملاوي
  • ديربي لندن.. حكيم زياش يسجل هدفا عالميا ويرد على الانتقادات
  • حاولوا الهرب من مخيمات القهر.. جنود جزائريون يعتقلون 4 عناصر من البوليساريو
عاجل
الخميس 16 ديسمبر 2021 على الساعة 17:00

اتفاقية مغربية إسرائيلية.. الدرون الحربية غادا تصّنع فالمغرب

اتفاقية مغربية إسرائيلية.. الدرون الحربية غادا تصّنع فالمغرب

لم يمر بعد أسبوع على احتفاء الرباط وتل أبيب بالذكرى السنوية الأولى لعودة العلاقات، علاقاتٌ تتعدى مظاهر الشراكة الديبلوماسية والسياسية لتشمل توأمة عسكرية وحربية رفيعة المستوى.

الدرون الحربية.. صنع في المغرب

 كشف موقعشيبارد ميدياالمتخصص في أخبار الدفاع ومقره لندن، عن مصادره الإسرائيلية، أن اتفاقية تجمع إسرائيل والمغرب سيتم بموجبها إنشاء مصنعين متخصصين في صناعة الطائرات المسيرة الحربية.

وأبرزت مصادر الموقع، أن “هذه الطائرات سيتم تصنيعها في المغرب، وسيتم التركيز في تصنيعها على خاصيتي الهجوم، والمراقبة لجمعالمعطيات عن بعد”، مشيرة إلى أن “اتفاق التعاون في مجال الدفاع بين إسرائيل والمغرب لن ينحصر في هذين المصنعين فقط”.

هذا وأوضحت المصادر ذاتها، أن “الاتفاق بين البلدين يتضمن أيضا نقل التكنولوجية الحربية الإسرائيلية إلى المغرب للتصنيع في مرحلة تلي حصول المغرب على عدد من المعدات والآليات الحربية الإسرائيلية المتعلقة بالدفاع والهجوم معا”.

صناعات حربية متطورة

ونقل الموقع المتخصص في أخبار الدفاع، ما مفاده أن المغرب تسلم مؤخرا أنظمة دفاعية مضادة للطائرات المسيرة الحربية والتي تنتمي إلى نظام “Skylock Dome” الدفاعي الإسرائيلي.

كما يشمل التعاون في المجال العسكري بين البلدين الحصول على نظام صواريخ أرضجو متوسط المدى منباراك 8” المصمم لمواجهة أي نوع من التهديدات المحمولة جوا (طائرات، مروحيات، صواريخ مضادة للسفن، طائرات المسيرة، صواريخ الرحلات البحرية والطائرات المقاتلة).

وبحسب مصدر صناعي مغربي مطلع، للموقع سالف الذكر، فإناتفاقية شراء نظامباراك 8″ تتماشى مع طموحات المملكة في نقل التكنولوجيا، حيث اشترتالأخيرة ترخيصًا لتصنيع ذخيرة لنظام الدفاع الجوي هذا”.

زيارةمهمة

وصف وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، في تغريدة، على حسابه على الفايس بوك، زيارته إلى المغرب شهر نونبر الماضي بـالمهمة”.

وقال غانتس: “تنتهي زيارة مهمة للغاية للمغرب من أجل أمن إسرائيل. الاتفاقية التاريخية التي وقعت عليها ستمكن من تطوير العلاقات فيمجال المخابرات والتعاون العسكري والصناعي”.

وأضاف الوزير الإسرائيلي: “أود أن أشكر ملك المغرب محمد السادس الذي رعى الزيارة، وجميع الشخصيات الأمنية والسياسية البارزةالتي التقيت بها”.

وكان بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أفاد بأنهتنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدىرئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بمقر الإدارة، وفدا إسرائيليا هاما برئاسة بنيامين غانتز، نائب رئيس الوزارء، وزير دفاع دولةإسرائيل، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب.

وأضاف البلاغ أنهذه الزيارة تندرج في إطار علاقات التعاون بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، التي سجلت تقدما ملموسا منذ التوقيع، تحت رئاسة جلالة الملك، نصره الله، الإعلان الثلاثي (المغربإسرائيلالولايات المتحدة الأمريكية) في دجنبر 2020، والذي توج باستئناف علاقاتهما الدبلوماسية”.