• السبب وراء الحالات القاتلة من كورونا.. دراسة حديثة تجيب
  • المهاجري: قالوا عليا قمار وأنا كنلعب الكارطا فالدوار… يلا درت علاش مستعد نمشي للحبس
  • العثماني: قلقون على سكان مخيمات تندوف… وحان الوقت لإحصائهم
  • باش يديروه بلاصة بنشيخة.. مولودية وجدة تفاوض الدولي السابق عبد السلام وادو
  • المهاجري: كندير دوري وما خايف من حتى واحد.. يكذّبوني يلا كلامي ماشي بصح
عاجل
الأحد 02 فبراير 2020 على الساعة 12:07

إنفانتينو: يجب مضاعفة الجهود للرفع من حجم الاستثمارات في كرة القدم الإفريقية لتغيير المشهد الكروي

إنفانتينو: يجب مضاعفة الجهود للرفع من حجم الاستثمارات في كرة القدم الإفريقية لتغيير المشهد الكروي

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، يوم أمس السبت (1 فبراير)، على ضرورة مضاعفة الجهود للرفع من حجم الاستثمارات في كرة القدم الإفريقية لتغيير المشهد الكروي والارتقاء به إلى مستوى الصفوة العالمية.
وقال إنفانتينو، في تصريح للصحافة عقب الجلسة الختامية لليوم الدراسي الذي احتضنته قاعة الندوات التابعة لمركب محمد السادس بسلا، إن ذلك يتأتى من خلال تطوير البنيات التحتية والتحكيم واعتماد نظام احترافي لقضاة الملاعب ونهج الحكامة الجيدة في التدبير وإعادة النظر في نظام المسابقات الإفريقية على مستوى جميع الفئات العمرية والأندية وتوفير المناخ الملائم للممارسة الكروية.
كما استعرض جملة من الاقتراحات ،التي تقدم بها خلال هذا اليوم الدراسي، من بينها تنظيم بطولات إفريقية كل سنتين للفئات العمرية لأقل من 18 و19 سنة، تضاف إلى بطولات فئات أقل من 17 و 20 و23 سنة وخلق عصبة احترافية ممتازة يشارك فيها أقوى 20 ناديا في القارة، ما قد يمكن من مداخيل في حدود 200 مليون دولار سنويا، وإيلاء مزيد من الاهتمام بكرة القدم النسوية.
واقترح ،في هذا الصدد، إقامة كأس إفريقيا للأمم للكبار كل أربع سنوات عوض سنتين وإنشاء عصبة للأمم على غرار ما هو معمول به في أوروبا، مسجلا أن هذه التظاهرة الكروية الأرقى قاريا لا تحظى بمتابعة كبيرة وإيراداتها متواضعة إذ تقل عشرين مرة عن إيرادات كأس أوروبا للأمم.
ودعا إلى ضرورة توفر كل بلد من ال54 أعضاء في الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم على ملعب واحد على الأقل يستجيب للمعايير الدولية، مؤكدا في هذا الصدد عزم الاتحاد الدولي استثمار مليار دولار في البنى التحتية الكروية بإفريقيا.
وبخصوص المحاور الثلاثة التي ركز عليها جياني أنفانتينو والمتمثلة في البنيات التحتية والتحكيم والمسابقات، والتي اعتبر أن تطور كرة القدم الإفريقية يظل رهينا بتطويرها ، قال أحمد أحمد ، رئيس الكونفدرالية الإفريقية إنه تم تشكيل ثلاث لجان مختصة ستقوم بالمساعي والاتصالات اللازمة بالفاعلين والأطراف المعنية والشركاء على أن تعرض في ما بعد حصيلة أعمالها على المكتب التنفيذي للكونفدرالية الذي سيتخذ بشأنها القرار النهائي.
من جهة أخرى، أكد رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) أن مركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، لا يضاهي فحسب أرقى مراكز التكوين العالمية، بل إنه يشكل نموذجا يحتدي به في العالم، مضيفا أن هذه المعلمة الرياضية تعد مفخرة ليس للمغرب فحسب بل لإفريقيا والعالم.
وشارك في أشغال اليوم الدراسي حول تطوير المسابقات والبنيات التحتية بإفريقيا في مجال كرة القدم، الذي نظمه الاتحاد الدولي للعبة بشراكة مع الكونفدرالية الإفريقية، الفاعلون الأساسيون في كرة القدم، بمن فيهم خبراء الاتحاد الدولي والكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم وأساطير المستديرة في القارة والمسؤولون عن الأمن والإعلام، بالإضافة إلى خبراء بارزين في مجالات الإستراتيجية والتمويل.