• وجهت لهم تهمة اغتيال معارضين.. قضاء تونس يمنع الغنوشي و33 آخرين من السفر
  • وهبي: وزراؤنا لا يتبنون خطاب التباكي… ولا نعتبر هذه الظرفية الصعبة قدرا سيئا
  • اختطاف واغتصاب قاصر.. بوليس أكادير شدو موالين الفعلة
  • نصبو على ضحايا فأكثر من 40 مليون.. توقيف 3 أشخاص ينشطون في التزوير والتدليس
  • ما كاين غير الصابو.. جماعة كازا تعمم النظام الالكتروني لحراسة السيارات
عاجل
الخميس 20 يناير 2022 على الساعة 19:30

إلى جانب 1,5 مليون جرعة من لقاح فايزر.. واشنطن تمنح المغرب 7 مجمدات لتخزين اللقاحات

إلى جانب 1,5 مليون جرعة من لقاح فايزر.. واشنطن تمنح المغرب 7 مجمدات لتخزين اللقاحات

كشفت سفارة الولايات المتحدة أن أمريكا سلمت الولايات المتحدة، الشهر الجاري، سبعة مجمدات مجهزة خصيصا للمغرب لزيادة قدرة وزارة الصحة على تخزين لقاح كوفيد 19، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يتلقى المغرب أكثر من 1,5 مليون جرعة إضافية من لقاح فايزر من الولايات المتحدة، خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضحت السفارة، في بيان لها نشرته على صفحته على موقع فايس بوك، أن هذه المجمدات، التي قدمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة – اليونيسف، قادرة على تخزين أكثر من مليوني جرعة لقاح – وهو ما يمثل 45 في المائة من مخزون سلسلة التبريد المفرط في المغرب.

وأوضح البيان ذاته أن هذه المجمدات تأتي على رأس قائمة استثمارات الحكومة الأمريكية لما يقرب من 20 مليون دولار في استجابة المغرب لوباء كوفيد 19.

وقالت السفارة الأمريكية إنها عملت مع وزارة الصحة وشركاء آخرين “من أجل رفع مستوى الوعي بمخاطر كوفيد 19، وتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية، ودراسة فعالية اللقاح، وتعزيز سلسلة تبريد اللقاحات في المغرب، وتوفير معدات ومستلزمات النظافة والمختبرات”.

وتعتبر الولايات المتحدة أكبر مانح في العالم لـ COVAX ، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى ضمان التوزيع العادل للقاحات ، حيث ساهمت بمبلغ 4 مليارات دولار من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن حكومة الولايات المتحدة منحت إلى حدود الآن أكثر من 290 مليون جرعة من اللقاحات لأكثر من 100 دولة محتاجة، وتوفر أكثر من مليار جرعة من لقاح فايزر إلى 92 دولة واقتصاد من البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، إضافة إلى الاتحاد الإفريقي.

ولفتت السفارة الأمريكية إلى أنه مقابل كل جرعة قمنا بإعطائها في الولايات المتحدة حتى الآن- يتبرع الشعب الأمريكي حالياً بثلاث جرعات لبلدان أخرى، مشيرة إلى أنه في أكتوبر، تلقى المغرب أكثر من 850.000 جرعة من لقاح فايزر في إطار هذه المساهمة الأمريكية، إضافة إلى أكثر من 300.000 جرعة من لقاح جونسون آند جونسون في وقت سابق من عام 2021.