• بركة عن عهد شباط: قطعنا مع الخطاب الشعبوي وغادرنا منطقة الضبابية (فيديو)
  • بعد ما لقاو عندهم متحور “أوميكرون”.. جنوب إفريقيا تصِف إغلاق الحدود الجوية معها بـ”العقاب”
  • بنموسى: التعاقد ما بقاش… وكنسقو مع النقابات باش نلقاو الحلول
  • غادي يحماقو.. “نظام الكابرانات” يتهم المغرب باستهداف منتخبه لكرة القدم
  • الاقتصاد الأخضر والإدماج والرقمنة.. رهانات البنك الأوروبي للتنمية في المغرب
عاجل
الثلاثاء 09 نوفمبر 2021 على الساعة 10:30

إسبانيا.. السجن المؤقت ل”حراگة” المطار

إسبانيا.. السجن المؤقت ل”حراگة” المطار

أمر قاض في مدينة پالما دي مايوركا، في ساعة متأخرة من ليلة أمس الاثنين (8 نونبر)، بالسجن المؤقت لاثني عشر شابا مغربيا، متهمين بإجبار طائرة كانت قادمة من الدار البيضاء ومتجهة نحو إسطنبول، على الهبوط بشكل طارئ، والدخول إسبانيا بشكل غير قانوني. حسب ما نقلته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” عن مصادر قضائية.

ووفق المصدر ذاته، فإن المعتقلين الـ12 رفضوا جميعهم تقريبا الإدلاء بشهادتهم أمام قاضي التحقيق، أمام ما نسب لهم كتهم التحريض على العصيان والاضطراب العام والهجرة غير النظامية.

وأضاف المصدر ذاته أن أخطر جريمة يشتبه المتابعون بارتكابها هي العصيان التي يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى عشر سنوات، كما يمكن الحكم عليهم بالسجن لجرائم الإخلال بالنظام، حيث يعتبر الدخول غير القانوني إلى إسبانيا جريمة إدارية.

وفي سياق متصل، لازالت علاقة الواقعة بمجموعة على الفايس بوك تدعى “بروكلين” محط نقاش وتحقيق.

ومن جهة أخرى، فإن المعتقلين الـ12، هو الشاب الذي تظاهر بأنه أصيب بغيبوبة السكري، وشاب رافقه إلى المستشفى وهرب عندما نزل من سيارة الإسعاف، وآخر هاجم أحد ضباط الحرس المدني على متن الطائرة وتسعة ركاب فروا عبر الممرات. واعتقلوا خارج المطار.

وذكرت مصادر متطابقة أن الراكب البالغ من العمر 32 عاما والذي قام بمحاكاة غيبوبة السكري قد تم اعتقاله العام الماضي في ماربيا وله سجل إجرامي للهجوم على السلطة والمقاومة.

ومن جهة أخرى، كشفت الوكالة نقلا عن مصادر أمنية أنه لازال البحث جاريا عن 12 شخصا آخرين، وأن الفارين ال21 جميعهم مغاربة باستثناء شاب فلسطيني.