• وحشية “أم”.. بوليس سلا يوقف امرأة احتجزت طفلتها وعذبتها بطريقة بشعة (صورة)
  • سباق الهيدروجين الأخضر.. المغرب يستعد لإنتاج وقود المستقبل
  • بالصور.. الرباط “عاصمة الثقافة الإفريقية” في كينيا
  • تكريما وتقديرا لحكمته وشجاعته.. منتدى “الفوبريل” يمنح جلالة الملك “جائزة إسكيبولاس للسلام”
  • الحكومة كتوجد للموسم السياحي.. تفاصيل اجتماع عمل عقده أخنوش لإنعاش القطاع
عاجل
السبت 07 مايو 2022 على الساعة 20:00

إجراء “مجحف”.. استنكار لفرض مدارس خاصة على الآباء أداء شهر يوليوز ودعوة لوزير التعليم إلى التدخل

إجراء “مجحف”.. استنكار لفرض مدارس خاصة على الآباء أداء شهر يوليوز ودعوة لوزير التعليم إلى التدخل

تقدم النائب البرلماني أحمد العبادي، عضو فريق التقدم والاشتراكية في مجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، حول فرض بعض المدارس الخصوصية على أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، الأداء المسبق للواجب المالي برسم شهر يوليوز.

وأقر البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، في سؤاله، إنه “بالأدوار المهمة التي تقوم بها مؤسسات التعليم الخصوصي التي تعمل في إطار احترام واجباتها ووظائفها التربوية وتُراعي القدرة الشرائية للأسر”.

وساءل العبادي، وزير التربية الوطنية، حول “مدى قانونية ما تفاجأ به عددٌ من أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ في بعض المؤسسات التعليمية الخصوصية، من مُطالبةٍ لهم بضرورة أداء الواجب المالي المتعلق بتمدرس أبنائهم برسم شهر يوليوز، وذلك بشكل مسبق وضدا على رغبتهم”، مستدلا على ذلك بنموذج لمؤسسة تعليمية خاصة من مدينة الرباط (م. س).

كما ساءل البرلماني، المسؤول الحكومي، حول “الإجراءات والتدابير التي تعتزمون القيام بها من أجل إنصاف وحماية أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ من هذا الاجراء المجحف الذي اتخذته بعض المؤسسات الخصوصية دون غيرها”.

واستفسر البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية، شكيب بنموسى، حول الإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها “لتجسيد إعمال المواكبة والمراقبة، لا سيما فيما يتصل بالمبالغ المفروضة بخصوص أداء رسوم التسجيل السنوية، والتي غالباً ما تكون باهظة ومكلفة بالنسبة للأسر المعنية”.