• الرعاية الصحية تحت المجهر.. مجلس المنافسة يُكلف مكتب دراساتٍ بإجراء بحث على حوالي 40 مصحة
  • بالصور من تل أبيب.. رئيس مجلس جماعة فاس يقود وفدا إلى إسرائيل
  • صنف الفيلم الوثائقي.. “العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات” يُتَوَّجُ بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة
  • كفاءات مهنية في مسؤوليات جديدة.. حموشي يحدث تغييرات في مناصب المسؤولية الأمنية
  • الشتا باقية في نهاية الأسبوع.. نشرة إنذارية تُبشر بأمطار تتراوح ما بين 30 ومائة ملمتر !
عاجل
الأربعاء 02 نوفمبر 2022 على الساعة 15:04

أيت الطالب: وزارة الصحة خدامة على تطوير الطب عن بعد باش تخفض التكلفة على المرضى

أيت الطالب: وزارة الصحة خدامة على تطوير الطب عن بعد باش تخفض التكلفة على المرضى

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، يوم أمس الثلاثاء (فاتح نونبر)، أن وزارته تعمل على توسيع تغطية الطب بواسطة الطب عن بعد من أجل خفض التكلفة على المرضى ضمن عدد من التدابير والإجراءات الأخرى المتعلقة بتكلفة العلاج.

وقال وزير الصحة، في رده على سؤال شفوي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين يوم أمس الثلاثاء، حول “الإجراءات والتدابير التي ستقوم بها الوزارة للحد من ارتفاع مصاريف العلاجات”، إن “الوزارة خدامة باش نطورو من خدمة الطب عن بعد، حيت المنظمة العالمية ملي كدير الدراسات ديالها كتلقى المريض كيخسر من الجيب ديالو 50 في المائة غير على الإجراءات المصاحبة للصحة بحال التنقل والأوطيل والماكلة وغيرها ويلا قربنا الخدمات يمكن تنقص من هاد التكلفة”.

كما أكد أيت الطالب أن الحكومة تعمل على “تأهيل البنيات التحتية الصحية وتوسيع العرض الصحي وتجويده خاصة الوحدات ديال صحة القرب، بتعاون وشراكة مع مختلف المتدخلين، وبرمجة إحداث مركز استشفائي جامعي في كل جهة للتخفيف من عبء التنقل ديال المرضى للمراكز الاستشفائية الجامعية ديال الجهات المجاورة”، مشددا على أن “هاد النقطة جد مهمة وغادي تسمح لينا حتى باش نبداو نكونو الأطباء والموارد البشرية كل جهة تكون على حسب الخصاص ديالها”.

كما أشار أيت الطالب، إلى أن “تسريع وثيرة التغطية الصحية من بين أهم التدابير اللي غادي تخفض لينا التكلفة والعبء اللي كيبقى على المريض فالقطاع العمومي وحتى فالخصوصي قبل نهاية 2022”.

وتابع الوزير أن “كذلك نظام الراميد ما غاديش يبقى غادي يولي التأمين الإجباري على المرض، وهاد الشي اللي غادي يخلي التمييز ما يبقاش كاع المرضى غادي يوليو يستافدو بنفس الطريقة”.

وأوضح آيت الطالب أن وزارته ستستمر في مساعيها لتخفيض أسعار مجموعة من الأدوية، بعدما قامت بتخفيض أسعار 3000 دواء حتى الآن، فضلا عن سعيها لإعادة النظر في التعريفية المرجعية بالنسبة للقطاع الخاص.