• بنشعبون: يجب بذل جهود لضمان ولوج منصف وعادل للقاحات
  • الرحالة سعيد شروق: المغرب كنز من المناظر البانورامية… واستغوار الكهوف يحتاج إلى اللياقة البدنية (فيديو)
  • سقط وسط الملعب.. وفاة لاعب نجم الشباب البيضاوي
  • في السعودية ومصر والعراق.. الثلاثاء أول أيام رمضان
  • قضية قتل وإضرام النار في جثة.. البوليس يوقف سيدة وابنتها في تيفلت
عاجل
الأربعاء 17 مارس 2021 على الساعة 20:00

أوصت بمواصلة استخدامه.. وزارة الصحة تؤكد أن لقاح “أسترازينيكا” آمن

أوصت بمواصلة استخدامه.. وزارة الصحة تؤكد أن لقاح “أسترازينيكا” آمن

أكدت وزارة الصحة أن لقاح أسترازينيكا آمن، كما أوصت بمواصلة استخدامه، وذلك بناءً على مخرجات اجتماع اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية اليوم الأربعاء (17 مارس)، وتقييم ما راج عن أعراض جانبية متمثلة في حالات جلطات دموية أو حالات تخثر لدى المستفيدين.

وبالإجماع، يؤكد أعضاء اللجنة الصحية، على فوائد لقاح أسترازينيكا والتي تفوق مخاطره، إذ ليس هناك أي صلة مباشرة بين هذه الأعراض الجانبية، ولقاح أسترازينيكا، المستخدم في تطوير المناعة ضد كوفيد 19.

ولذلك فاللجنة، يضيف بلاغ وزارة الصحة، توصي بمواصلة استعماله في حملات التلقيح على صعيد المملكة.

وتشدد وزارة الصحة أنها تتابع سلامة لقاحات فيروس كورونا المتوفرة في المملكة، بشكل مستمر من خلال متابعة ودراسة حالات الأعراض الجانبية والأدلة العلمية والبيانات المتوفرة حولها محلياً ودولياً بالتنسيق مع الجهات الصحية والرقابية.

وتحث وزارة الصحة، جميع المواطنين والأطر الصحية، على إبلاغ “المركز الوطني لليقظة الدوائية” عبر البوابة الالكترونية المخصصة لهذا الغرض.

من جهة اخرى، تؤكد وزارة الصحة أنه إلى حدود اليوم، لم تسجل أي حالة وفاة ضمن المستفيدين من لقاح أسترازينيكا، نتيجة مضاعفات الأعراض الجانبيةللقاح، كما أن حماية سلامة وصحة جميع المواطنين هي من أولوياتها.

وتابعت وزارة الصحة في البلاغ ذاته، أنها لن تدخر أي جهد لتحقيق ذلك، كما أنه في حال توفر أي مستجدات حول اللقاحات وسلامتها سيعلن عنها من خلال القنوات الرسمية لها، داعية الجميع إلى أخذ الأخبار من مصادرها المعتمدة.