• مبادرة زوينة.. إطلاق اسم الغماري على مؤسسة تعليمية في مكناس
  • بينهم موظفين.. شهادة سكنى تسقط شبكة لتزوير الوثائق الرسمية
  • هاد الشي اللي بقى.. الصين تبدأ استخدام “الفحص الشرجي” للكشف عن كورونا
  • كان بغى يحرگ لسبتة.. اخفتاء شاب من الفنيدق في البحر
  • البروفيسور الإبراهيمي: فلقاح كورونا ما كاين لا محسوبية ولا زبونية!!
عاجل
الأربعاء 02 ديسمبر 2020 على الساعة 09:00

أمكراز: أزيد من 77 ألف مستفيد من صندوق التعويض عن فقدان الشغل

أمكراز: أزيد من 77 ألف مستفيد من صندوق التعويض عن فقدان الشغل

كشف وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، يوم أمس الثلاثاء (1 دجنبر) في الرباط، أن عدد المستفيدين من صندوق التعويض عن فقدان الشغل، بلغ 77 ألف و826 مستفيد من الصندوق منذ إحداثه، بميزانية فاقت 962 مليون درهم.

وأوضح أمكراز، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “استفادة أجراء القطاع الخاص من التعويض عن فقدان الشغل” تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، أن عدد المستفيدين خلال سنة 2020 بلغ 13871 فاقد للشغل بحوالي 84 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى، مفيدا بأن الصندوق يهم استفادة الأجير الذي تم طرده تعسفيا من عمله من تعويض لمدة ستة أشهر.

وذكر الوزير أن الاستفادة من الصندوق تستوجب ثلاثة شروط، تتمثل في ضرورة توفر المعني على 780 يوم عمل مصرح بها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال السنوات الثلاث السابقة لفقدان عمله، منها 260 يوم عمل خلال السنة الأخيرة، وكذا التسجيل بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لإقامة الدليل فيما يخص بحثه عن عمل.

وأشار إلى أنه بعد الدراسة التقييمية، التي أنجزها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حول نظام التعويض عن فقدان الشغل، يتم حاليا إعادة النظر في هذه الشروط لأجل تبسيط المساطر المتعلقة بالاستفادة واعتماد شروط تمكن من توسيع دائرة المستفيدين، وذلك من خلال الإبقاء على الشرط الأول فقط وحذف الشرطين الباقيين.

وأفاد المسؤول الحكومي بأن الدولة دعمت الصندوق بـ250 مليون درهم منذ إحداثه، مؤكدا أن الحكومة ستدعم هذا الصندوق بـ54 مليون درهم سنويا.