• لعنة بن بطوش تلاحق سانشيز.. القضاء الإسباني يحقق في طائرة تهريب إبراهيم غالي
  • مع اقتراب نهاية مسيرته.. نبيل درار غيجي للرجاء؟
  • “مرحبا بعودتكم”.. المغرب فرحان بالجالية ديالو
  • فضيحة جنسية “مزلزلة”.. فيديو جنسي يعري الوجه الحقيقي لنائب رئيس الحركة الإسلامية فرع فلسطين
  • من 13 دولة.. ملاحظون عسكريون يتابعون تداريب “الأسد الإفريقي” في كاب درعة
عاجل
الخميس 20 مايو 2021 على الساعة 00:00

أمزازي: معهد النجاعة الطاقية في طنجة نموذج للتعاون المثمر مع الاتحاد الأوروبي (صور)

أمزازي: معهد النجاعة الطاقية في طنجة نموذج للتعاون المثمر مع الاتحاد الأوروبي (صور)

أكد وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، اليوم الأربعاء (19 ماي) في طنجة، أن شبكة معاهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، هي نموذج للتعاون المثمر بين المغرب والاتحاد الأوروبي وفرنسا، لتطوير قطاع التكوين المهني.

وخلال زيارة الوزير لمعهد التكوين في طنجة، قال إن هذه المنشأة تعتبر واحدة من بين ثلاثة معاهد أحدثت في إطار اتفاقية موقعة أمام الملك محمد السادس في 31 ماي 2011، بين القطاعات المعنية ومهنيي قطاع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية لمواكبة الاستراتيجية الوطنية للطاقة، الرامية إلى رفع مساهمة الطاقات المتجددة في القدرة المنشأة بالمغرب إلى 42 في المائة سنة 2030.

وجرت الزيارة بحضور على الخصوص سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب، كلوديا ويدي، وسفيرة فرنسا في المغرب، هيلين لوغال، ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب، ميهوب مزواغي.

وبعد أن أشار إلى أن هذه المعاهد أنشئت وجهزت بتمويل من الدولة المغربية وبدعم من الاتحاد الأوروبي بقيمة عشرة ملايين يورو على شكل هبة وفي إطار اتفاقية للتمويل مع الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة عشرة ملايين يورو وبدعم تقني من شركاء أوروبيين، أشاد الوزير بروح التعاون التي تطبع العلاقات بين الأطراف المعنية لمواكبة تطوير التكوين المهني، وبشكل خاص في قطاع الطاقات المتجددة.

واعتبر أمزازي أن هذه المعاهد تشكل جزء من معاهد الجيل الجديد المحدثة في إطار شراكات بين القطاعين العام والخاص بالمغرب، في مجالات ذات قيمة مضافة عالية، وتتم إدارتها وفق نمط التدبير المفوض من شركات مجهولة الاسم، مشكلة من طرف ممثلي القطاعات العمومية والفيدراليات المهنية المعنية.