• بعد وفاة 20 شخصا بالقصر الكبير.. حماية المستهلك تقترح الاستثمار في “الماحيا”
  • لعلاج إشكالية تأخر آجال الأداء.. الحكومة تزف خبرا سارا لأرباب المقاولات
  • السباق نحو قيادة “الحصان”.. ساجد يتراجع وبلعسال يخلق المفاجئة
  • مدرب إشبيلية يرد على الركراكي: النصيري ماشي مريض… حنا كنعطيوه الحب
  • الانتخابات الجزئية.. هل عاقب الناخبون أحزاب الحكومة؟
عاجل
الأربعاء 10 أغسطس 2022 على الساعة 16:00

أفريكا سوبر ليغ.. “الكاف” جاب مسابقة جديدة فيها الفلوس

أفريكا سوبر ليغ.. “الكاف” جاب مسابقة جديدة فيها الفلوس

أطلقت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، بشكل رسمي دوري “السوبر ليغ” الإفريقي بداية من شهر غشت من سنة 2023، وذلك على هامش جمعها العام بتنزانيا، والذي عرف حضور باتريس موتسيبي رئيس “الكاف”، ورئيس الاتحاد الدولي للعبة، جياني إنفانتينو.

نظام “السوبر ليغ”

ستبدأ النسخة الأولى من بطولة “السوبر ليغ” في غشت من سنة 2023، وتنتهي في مايو سنة 2024، و ستضم البطولة 24 فريقا وفقا لتصنيف الأندية التي ستعلن عنه “الكاف” في وقت لاحق.

وسيتم تقسيم الأندية الـ 24 على 3 مجموعات، كل مجموعة تضم 8 فرق وفقا للتوزيع الجغرافي للقارة: (مجموعة شمال إفريقيا – مجموعة غرب ووسط إفريقيا – مجموعة شرق وجنوب إفريقيا) حيث ستلعب المباريات خلال دورالمجموعات بنظام الذهاب والإياب، أي أن كل فريق سيخوض 14 مباراة، ويتأهل أول 5 فرق من كل مجموعة، بالإضافة إلى صاحب أفضل مركز سادس من بين الثلاث مجموعات، للمنافسة في دور الـ 16.
أما الفرق الـ 8 التي لم تتأهل فستخوض دوري جديد خاص بها، للبقاء في الموسم التالي من المسابقة ويهبط آخر فريقين لدوري أبطال إفريقيا.

وستجرى المباريات جميع المباريات من دور الـ 16 وحتى النهائي بنظام الذهاب والإياب، في حين سيقام النهائي من مباراة واحدة وصفها كاف في فيديو تقديم البطولة بـ “سوبر بول إفريقيا”، وبهذا سيصل إجمالي مباريات البطولة بدء من دور المجموعات وحتى النهائي لـ 197 مباراة، أما الفريق الذي سيصل إلى النهائي فسيشارك في 21 مباراة.

جوائز مالية ضخمة

وستخصص الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم جوائز مالية ضخمة بمجموع 100 مليون دولار أمريكي، في حين سيحصل الفائز يحصل رسمياً علي 11 مليون و600 ألف دولار أمريكي، وسيمنح “الكاف” لكل اتحاد وطني، مليون دولار كدعم من عوائد دوري السوبر الإفريقي.

كما تعتزم “الكاف” أيضًا، تخصيص 50 مليون دولار أمريكي من هذه الأموال لتطوير كرة القدم للشباب والنساء ولجميع مسابقاتها الأخرى للتأكد من أنها قادرة على المنافسة عالميا.