• لقجع: الكرة الوطنية تنتظرها تحديات عديدة من بينها ضمان بطاقة العبور إلى مونديال قطر
  • الملك معزيا نجل الرئيس التشادي: إدريس ديبي توفي مدافعا عن وحدة بلاده الترابية
  • كطلب فالزناقي بمونيكة.. أمن كازا يعتقل المتسولة المحتالة!!
  • كدير الإجهاض فدارها.. توقيف مولدة في الناظور
  • لاعب سعودي سابق: عقلية حمد الله مثل الطفل
عاجل
الخميس 22 يونيو 2017 على الساعة 12:07

أعمال التنقيب همت 40 هدفا في 2016.. المغرب كيقلّب على النحاس والذهب وحتى اليورانيوم!

أعمال التنقيب همت 40 هدفا في 2016.. المغرب كيقلّب على النحاس والذهب وحتى اليورانيوم!

أفاد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بأن أعمال التنقيب المعدني، خلال سنة 2016، همت 40 هدفا في مناطق واعدة في البلاد، مبرزا أن أعماله الخاصة همت 29 هدفا.
وذكر المكتب أن 11 من أصل 29 هدفا همت معادن ثمينة، فيما همت 8 منها المعادن الرئيسية واليورانيوم، وهدفان تركزا حول الصخور والمعادن الصناعية، و7 شملت الاستكشاف المعدني فضلا عن مشروع خاص، مضيفا أن الأعمال المشتركة همت من جهتها 11 هدفا، من ضمنها 4 أهداف شملت المعادن الرئيسية، و4 أخرى همت المعادن الثمينة و3 همت الصخور والمعادن الصناعية.
وأوضح المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، الذي عقد الدورة الـ13 لمجلس إدارته، أن الأعمال المنجزة مكنت من تأكيد الاهتمام بالاستكشافات التي تشمل معادن مختلفة في أقاليم الجنوب ومشاريع تتعلق بالنحاس والذهب في الأطلس الصغير الشرقي والغربي وتحديد أهداف جديدة في الأطلس المتوسط.
وأبرز البلاغ أن التنقيب الاستراتيجي هم العديد من مناطق التراب الوطني (المغرب الشرقي والأطلس الصغير الغربي والأوسط والأقاليم الجنوبية)، مضيفا أن سنة 2016 تميزت بتكليف فاعلين بحقلين منجمين (البوتاس والملح الصخري في الخميسات ومنجم المنغنيز في بودكيك).
وعرفت هذه الدورة، التي ترأسها عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، حضور نزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة وكذا مملثي مختلف القطاعات الوزارية.
وقدمت ياسمينة بنخضرة، مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أنشطة المكتب برسم 2016، ومسك حسابات سنة 2015 ومشروع ميزانية 2017 والمخطط الاستراتيجي 2017-2021.