• الشفرة فكلشي.. معضلة التاريخ والهوية تداهم “كابرانات” الجزائر (فيديو)
  • ناب عنه الوزير السكوري.. كورونا تغيب وزيرا عن جلسة البرلمان
  • أملاح: جاهزون لإثبات قدراتنا في أرض الملعب… ولا توجد مباراة سهلة
  • خليلوزيتش: مالاوي خصم جيد يجب تجاوزه… ولدينا طموح للذهاب بعيدا في الكأس الإفريقية (فيديو)
  • بين مراكش وشيشاوة.. فتيان شباب المسيرة يتعرضون لحادثة سير
عاجل
الخميس 16 ديسمبر 2021 على الساعة 21:00

أعادها قرار إغلاق المطارات إلى “عمق الأزمة”.. البام يدعو الحكومة إلى الالتفات للقطاعات المتضررة

أعادها قرار إغلاق المطارات إلى “عمق الأزمة”.. البام يدعو الحكومة إلى الالتفات للقطاعات المتضررة

دعا حزب الأصالة والمعاصرة الحكومة إلى “مضاعفة جهودها والتفكير من جديد في أنجع السبل لإرجاع جميع المواطنين المغاربة العالقين بالخارج أو الداخل”.

كما حث المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، الحكومة، على “الالتفاتة من جديد للقطاعات التي لا تزال تتضرر بشكل كبير من الإجراءات والقرارات الاحترازية المتخذة في هذا المجال، لاسيما قطاع السياحة والمهن والأنشطة المرتبطة به، حيث أعادها قرار إغلاق المطارات إلى عمق الأزمة، بعد بداية مؤشرات الانتعاش الذي عرفه القطاع خلال الشهرين الماضيين”.

وسجل المكتب السياسي للبام، في بلاغ له، “بارتياح حذر استمرار تحسن مؤشرات الإصابة بالوباء ومعدلات الوفيات به، ونتيجة مختلف التدابير والإجراءات الاستباقية التي سنتها وانتهجتها الحكومة وكافة مؤسسات الدولة”.

ودعا البام كافة المواطنات والمواطنين إلى الالتزام بكامل القواعد والتدابير الاحترازية، خاصة في ظل تطورات جائحة فيروس “كورونا” وتسجيل أول حالة مؤكدة بالمتحور “أوميكرون” في بلادنا، واستمرار تداعيات هذا الوباء على الوضعية العامة.

وكان الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، كشف عن البرنامج الذي تم وضعه لعودة المغاربة العالقين في الخارج، بعد حظر الطيران الدولي في المغرب.

وقال بايتاس، خلال الندوة الصحافية التي تلت انعقاد مجلس الحكومة، اليوم الخميس (16 دجنبر)، إنه بسبب الوضع الوبائي الحالي وضرورة عودة المغاربة العالقين في الخارج، تم اعتماد ثلاث دول يمكن للمعنيين العودة إلى بلدهم عبرها.

وأوضح بايتاس أن الدول المعنية هي الإمارات العربية المتحدة وتركيا والبرتغال، مشيرا إلى أنه تم وضع بروتوكول صحي عند وصول المغاربة لأرض الوطن، يتمثل في خضوعه لحجر صحي مدة أسبوع على نفقة الحكومة.

عقب قرار السلطات المغربية إنهاء العمل، يوم الخميس المقبل (23 دجنبر)، بالإجراء الذي سبق واتخذته لتمكين المواطنين المغاربة المقيمين فعليا بالمغرب، والذين ظلوا عالقين بالخارج، من العودة إلى المملكة، دعت الحكومة “كل المواطنين المعنيين بالأمر الراغبين في العودة لى أرض الوطن اتمام إجراءات سفرهم داخل هذه الآجال”.

وأفاد مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي بإسم الحكومة، أنه وارتباطا بالوضعية الوبائية الدولية التي تعرف انتشارا لمتحور “أوميكرون” على المستوى الدولي، وحيث أن السلطات الوطنية قد قررت وضع ترتيبات قصد تنظيم رحلات استثنائية لفائدة المواطنين المغاربة المقيمين فعليا بالمغرب، وأمام هذه الوضعية فلقد قررت إنهاء هذه التدابير في غضون أسبوع واحد أي يوم الخميس 23 دجنبر 2021.

وعليه، يضيف بايتاس في تصريح إعلامي عممه مساء أمس الأربعاء (15 دجنبر)، “نهيب بكل المواطنين المعنيين بالأمر الراغبين في العودة لى أرض الوطن إتمام إجراءات سفرهم داخل هذه الآجال”.

وأكد الوزير المنتدب أن “بلادنا تتفاعل مع كل التطورات التي تعرفها الوضعية الوبائية الدولية حرصا على سلامة المواطنين وحماية المكتسبات التي تم تحقيقها”.

وأعلنت اللجنة بين الوزارية للتنسيق وتتبع جائحة كوفيد-19 أن السلطات المغربية تقرر إنهاء العمل، يوم الخميس (23 دجنبر)، بالإجراء الذي سبق واتخذته لتمكين المواطنين المغاربة المقيمين فعليا بالمغرب، والذين ظلوا عالقين بالخارج، من العودة إلى المملكة

هذا القرار يأتي إثر الانتشار الواسع لمتحور أوميكرون على مستوى العالم، وتطوره المقلق في دول الجوار الأوروبي للمغرب.

وابتداء من تاريخ 23 دجنبر الجاري، ستتم إعادة العمل بتعليق الرحلات الجوية للمسافرين في اتجاه المملكة.