• الإبراهيمي: اختيار اللقاح مسؤولية تجاه المواطن والوطن والله والملك
  • الحكومة الإماراتية تصادق على فتح سفارة في تل أبيب.. إسرائيل تعلن فتح سفارة في الإمارات
  • تزامنا مع العطلة الدراسية البينية.. توقيف بث الدروس المصورة ابتداء من يوم غد الاثنين
  • استعدادا لفتح مكتبها في الرباط.. حكومة إسرائيل توافق على رفع مستوى العلاقات مع المغرب
  • الانطلاقة بـ400 حافلة وزيادة 10 خطوط.. حافلات كازا تدخل حيز الخدمة شهر فبراير المقبل
عاجل
الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 على الساعة 14:30

أخنوش: قرض البنك الدولي تأكيد على الثقة التي تحظى بها المخططات الفلاحية المغربية لدى المانحين

أخنوش: قرض البنك الدولي تأكيد على الثقة التي تحظى بها المخططات الفلاحية المغربية لدى المانحين

عبر عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن سعادته بتوقيع اتفاقية القرض مع البنك الدولي، بهدف دعم ومرافقة الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030″، التي أطلقها الملك محمد السادس، في فبراير 2020.

وأشار الوزير إلى أن هذا البرنامج التمويلي بقيمة 364 مليون دولار (250 مليون دولار من البنك الدولي و164 مليون دولار من وكالة التنمية الفرنسية)، يهدف إلى دعم الشباب عبر تحسين جاذبية القطاع في العالم القروي، إضافة إلى تنظيم وعصرنة مسارات تسويق المنتوجات الفلاحية، وتقوية أدوار الاستشارة والبحث والتكوين الفلاحي.

وأوضح أخنوش، في تصريح صحافي عممه اليوم الثلاثاء (22 دجنبر)، أن “المغرب اليوم يتوفر على استراتيجية دينامية ومتميزة، تقدم أجوبة على عدد من التحديات الراهنة. لقد أراد الملك، من خلال “الجيل الأخضر” الانتقال بالفلاحة المغربية إلى مستوى أخر، ووضع الشباب في قلب البرامج القادمة التي تحملها هذه الرؤية”.

ويعد هذا الاتفاق، حسب الوزير، “تأكيدا أخر على الثقة التي تحظى بها المخططات الفلاحية المغربية لدى المانحين”، مبرزا أنه “على مدى سنوات، وتحت قيادة الملك، قدم القطاع الفلاحي خارطة طريق واضحة، بفضل الاستراتيجيات الوطنية الطموحة والواعدة، ولا سيما “الجيل الأخضر” ومخطط “المغرب الأخضر” الذي تم تنفيذ برامجه إلى غاية الآجال المحددة له، الأمر الذي يشجع شركاء المغرب على وضع ثقتهم في القطاع الفلاحي وضمان الدعم المستمر لمختلف المشاريع التي تم إطلاقها”.

وكان وزير الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة، محمد بنشعبون، والمدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي، جيسكو هنتشيل، أشرفا، اليوم الثلاثاء في الرباط، على توقيع ثلاث اتفاقيات تمويل بغلاف إجمالي يبلغ 800 مليون دولار.

وتهم هذه الاتفاقيات، التي وقعت بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، الحماية الاجتماعية (400 مليون دولار) وبرنامج “الجيل الأخضر” (250 مليون دولار)، وكذا برمجة وعصرنة النقل الحضري (150 مليون دولار).