• لهذا السبب.. “لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس
  • فبراير المقبل.. المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يزور المغرب
  • فتيرانو.. الوداد يكتفي بتعادل مع الفتح قبل “الموندياليتو”!
  • الكاشي والعقد والتوني.. مارسيليا يقدم لاعبه الجديد أوناحي
  • بفضل ثقة الكاف وقدرته على التنظيم.. المغرب الأقرب لاستضافة بطولة أمم إفريقيا 2025
عاجل
الخميس 15 ديسمبر 2022 على الساعة 16:00

أحبطت مساعي “نظام العسكر”.. إسبانيا تعزز صادرات الغاز المسال إلى المغرب

أحبطت مساعي “نظام العسكر”.. إسبانيا تعزز صادرات الغاز المسال إلى المغرب

بعدما وقفات الجزائر العام اللي فات صادراتها من الغاز الطبيعي اللي كيدوز من خط المغرب العربي وأوروبا ضد فالمغرب، إسبانيا دارت “كونطر خطة” للكابرانات. كيفاش؟

الخير موجود

وضاعفت إسبانيا بشكل غير مسبوق إمدادات الغاز إلى المغرب من خلال خط الأنابيب الذي يربط شبه الجزيرة الأيبيرية والمملكة.

ونقلت الصحيفة الإسبانية “أتالايار”، عن مصادرها أن أن “تصدير الغاز من إسبانيا إلى المغرب عبر خط الأنابيب المغاربي ازداد بنحو 3.5 مرات مقارنة بمتوسط الأشهر السابقة، في ظل ازدهار العلاقات بين الرباط ومدريد”.

ولفتت الصحيفة، إلى أن “الرباط تستغل خط الغاز المغاربي بشكل معاكس لأول مرة بعد 25 عاما بسبب إغلاق الجزائر العام الماضي الجزء الذي يمر عبر أراضيها وإيقاف تصدير الغاز من حقولها”.

“كونطر” خطة

وبالرغم من انزعاج الجزائر من التقارب المغربي الإسباني الذي أفشل مساعيها للإضرار بأمن المملكة الطاقي، تستمر إسبانيا في تعزيز إمداد المغرب بالغاز الطبيعي الذي يتم تحويله إلى كهرباء في محطتي عين بني مطهر، بالقرب من الحدود الجزائرية، وتاهدرات، بالقرب من طنجة، التي تمتلك شركة إنديسا حصة فيها.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمر في 31 أكتوبر من العام الماضي، بعدم تجديد عقد استغلال خط أنابيب الغاز المغاربي -الأوروبي الذي يزود إسبانيا بالغاز الجزائري ويمر على الأراضي المغربية، بعد أكثر من شهر من قرار الجزائر بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط للسبب ذاته.

السم كون كان نظام

وهددت الجزائر، بفسخ العقد الذي يربط شركة الطاقة “سوناطراك” المملوكة للدولة مع زبائنها الإسبان، بعد قرار مدريد بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، وهو ما يعني تمكين المغرب من إمدادات الغاز الجزائري، الأمر الدي فندته إسبانيا فينا بعد مؤكدة أن الغاز المصدر للمغرب ليس جزائريا.

وذكرت وزارة الطاقة الجزائرية في بيان سابق لها، أن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، تلقى اليوم، بريدا إلكترونيا من نظيرته الإسبانية، تيريزا ريبيرا، تبلغه فيه بقرار إسبانيا القاضي بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي