• دارو من الحبة قبة.. حقيقة استقواء إسرائيلي بجنسيته على مول الپارك في مراكش
  • قبيلة أولاد الدليم.. تشبث متجدّد بالوحدة الترابية وانخراط في تنمية الصحراء المغربية
  • عندها 5 سنين.. البوليس يبحث في قضية هتك عرض طفلة من طرف ابن خالها
  • بعد حملة تعاطف واسعة.. وزارة الثقافة تتكفل بعلاج الفنانة خديجة البيضاوية
  • سرقات الفلوس لخليجي.. توقيف شقيقة شيخة معروفة في مراكش
عاجل
الثلاثاء 19 يوليو 2022 على الساعة 21:30

آيت الطالب: الرؤية الملكية جنّبت المغرب مخاطر “انعدام العدالة” في الحصول على اللقاحات

آيت الطالب: الرؤية الملكية جنّبت المغرب مخاطر “انعدام العدالة” في الحصول على اللقاحات

عدّد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، الأسباب التي تُبقِي تهديدَ انتشار فيروس كورونا قائماً، واستمراره على شكل موجات متتالية في العالم، من أبرزها انعدام العدالة في حصول عدد كبير من بلدان العالم على الّلقاحات بشكل شامل ومُنصف وميسور التّكلفة.

مخاطر نذرة اللقاحات

وقال آيت الطالب، في مداخلة بمناسبة مناقشة تقرير اللجنة الموضوعاتية حول الأمن الصحي في المغرب، اليوم الثلاثاء (19 يوليوز) في مجلس المستشارين، إن الرّؤية الملكية لبلوغ السيادة اللقاحية تُعد ردّاًّ مناسباً على مخاطر ندرة الّلقاحات، وكذا على الخطر الطبيعي الذي يُشكّلهُ ظهور أوبئة جديدة.

المغرب وصناعة اللقاحات

ودخل المغرب بقوة على خطّ صناعة لقاح فيروس كورونا، يقول آيت الطالب، من خلال التّوقيع رسميا على ثلاث اتفاقيات مع الصّين أمام جلالة الملك محمد السادس في مدينة فاس، لإنتاج 5 ملايين جرعة من لقاح “كوفيد-19” شهريا، باستثمارات بلغت 500 مليون دولار لتعزيز الاكتفاء الذاتي في مجال اللقاحات المضادة لكوفيد-19 وكذا لقاحات أخرى وتحقيق السيادة الصحية للمملكة.

كما ترأس جلالة الملك، يوم الخميس (27 يناير) في إقليم بنسليمان حفل إطلاق أشغال إنجاز مصنع لتصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 ولقاحات أخرى، قصد تأمين السيادة اللقاحية للمملكة ولمجموع القارة الإفريقية.

صمود المنظومة الصحية

وشدد وزير الصحة على أن صمود المنظومة الصحية، رهين بإصلاح وتنمية رأس المال البشري، والحفاظ على أسس وسلامة الدولة ضد أي تهديد حقيقي أو محتمل، من جهة، إضافة إلى ضمان حماية الفئات الأكثر هشاشة في احترام تام للمعايير الكونية لحقوق الإنسان.