• رحاب لأخنوش: عاودو التربية لمرشحتكم لعمودية الرباط… وكاين اللي كيمارس الترهيب باسمكم!!
  • ما بقى قد ما فات.. بشرى من طبيب حول التخفيف من بعض الإجراءات التقييدية
  • زياش والمدرب والمنتخب.. معطيات جديدة
  • أصيلة.. إعادة انتخاب محمد بن عيسى رئيسا للمجلس الجماعي
  • بسبب اتهامات بالارتشاء والابتزاز.. الأحرار يلجأ إلى القضاء
عاجل
الأربعاء 01 سبتمبر 2021 على الساعة 15:00

آخر لقاء كان سنة 2002.. المنتخب الوطني يتفوق بشكل كبير على نظيره السوداني

آخر لقاء كان سنة 2002.. المنتخب الوطني يتفوق بشكل كبير على نظيره السوداني

يحل المنتخب السوداني ضيفا على نظيره المغربي، يوم غد الخميس (2 شتنبر)، على أرضية مركب الأمير مولاي عبد الله في الرباط، برسم الجولة الأولى من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم قطر 2022، في مباراة تميل كفتها لأسود الأطلس.

تفوق على الورق
وعلى مستوى الأسماء يملك منتخب السودان كتيبة جلها من المحليين، حيث شهدت القائمة المستدعاة من طرف الناخب الفرنسي أوبير فيلود تواجد 12 لاعباً من نادي الهلال، و6 لاعبين من المريخ، 3 لاعبين آخرين من بقية فرق الدوري السوداني، مع وجود 4 متحرفين واحد منهم فقط يلعب في أوروبا وينشط في الدوري المجري.
ومن جهته، تملك كتيبة أسود الأطلس كوكبة من النجوم تلعب عناصرها في كبريات الدوريات الأوروبية، وعلى رأسهم أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي وياسين بونو ويوسف النصيري نجما فريق إشبيلية الإسباني.

القيمة السوقية
وفي سياق متصل، لا تتجاوز قيمة المنتخب السوداني السوقية، حسب موقع “ترونسفير ماركت” 1 مليون أورو و200 ألف أورو، في حين تفوق قيمة المنتخب الوطني 216.60 مليون أورو.
ويعد ظهير سموحة المصري أطهر الطاهر أغلى لاعبي المنتخب السوداني حيث تصل قيمته إلى 225 ألف أورو، وهي قيمة جد منخفضة مقارنة بلاعبي أسود الأطلس، حيث تتجاوز أشرف حكيمي أغلى لاعبي المنتخب الوطني 60 مليون أورو.

2002 آخر مواجهة
ومرت حوالي 20 سنة على آخر مواجهة بين المنتخبين، حيث تواجها سنة 2002 برسم كأس العرب في نسخته الثامنة ضمن المجموعات، وفاز منتخب “صقور الجديان” بهدف نظيف، إلا أنه فشل في التأهل في حين بلغ أسود الأطلس نصف النهائي.
وعلى مستوى التصفيات القارية، التقى المنتخبات سنة 1969 في تصفيات كأس العالم وتعادلا سلبيا في مباراة الذهاب، فيما فاز المغاربة بثلاثية نظيفة في مباراة العودة.
أما في بطولة الإفريقية فقد تواجه المنتخبان عامي 1972 و1976 وانتهت المبارتان بالتعادل 1-1 و2-2 على التوالي.