• معاهم مرا.. توقيف 3 أشخاص في الجديدة بسبب ترويج المخدرات
  • إيطاليا.. مهاجر مغربي حصلوه داير الكاميرا والكيت فامتحان ديال البيرمي!
  • عروض وتخفيضات.. مكتب السكك الحديدية يضع برنامجا خاصا بالفترة الصيفية
  • مكافحة الإرهاب.. الأمم المتحدة تشيد بـ”الدعم الثابت” للمغرب
  • نقابة البيجيدي تتفكك.. الاستقلال دار ميسة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم فالحسيمة (صور)
عاجل
الأحد 30 مايو 2021 على الساعة 15:00

آخرهم مول قهيوة على سكة الطرام.. هوس البوز اللي كيوصل للحبس

آخرهم مول قهيوة على سكة الطرام.. هوس البوز اللي كيوصل للحبس

 

اللي دار الذنب يستاهل العقوبة، هاد المثال طبق على بزاف ديال الشباب اللي كيكونو هانيين حتى كيدخلو راسهم فصداع البوز واللايكات، ولقاو راسهم وسط المشاكيل، كيفاش؟

أعادت حادثة اعتراض شاب سكة طرامواي الدار البيضاء، بوضعه طاولة وكأس قهوة أمامه وجلوسه على كرسي، ما تسبب في عرقلة حركة سير الطرام، إلى الأذهان مجموعة من الحوادث “الباسلة” التي أثارت استهجان مغاربة وانتهت بأصحابها في السجن.

قهيوة فوق سكة الطرام
ويرتقب أن تنطلق محاكمة صاحب “قهيوة فوق سكة الطرام” ومن معه، في 15 يونيو المقبل، من أجل تمكينهم من حق الدفاع.
وأفاد سعيد ناوي، المحام في هيأة الدار البيضاء، أنه تمت متابعة “التهامي وصحابو” طبقا للفصل 591 من القانون الجنائي.
وأوضح ناوي، في تصريح لموقع “كيفاش” أن المتابعة تتضمن، بخصوص المشتبه فيه الأول، “تهمة وضع أشياء في الطريق العام تعوق مرور الناقلات”، وهي التهمة، يضيف المتحدث ذاته، التي “تتراوح عقوبتها بين 5 و10 سنوات سجنا نافذا”.
أما بخصوص مصور الفيديو والشاب الذي قدم القهوة للتهامي، فتمت متابعتهما بتهمة المشاركة في وضع أشياء في الطريق العام تعوق مرور الناقلات، وعقوبتهما، حسب المحامي ناوي، “قد تكون نفس عقوبة المشتبه فيه التهامي”.
وشدد الخبير القانوني على أن “الأمر يخضع للسلطة التقديرية للقاضي في إفراد العقوبة لكل واحد من المشتبه فيهم الثلاثة”، وأردف قائلا: “واخا للقاضي كتكون عندو المدة الأدنى والمدة الأقصى، يمكن ليه يحكم بحكم أقل من 5 سنوات على المشتبه فيه الذي عرقل حركية الترامواي”.
يذكر أن القاضي في الجنايات الابتدائية في الدار البيضاء كان قد أمر بإيداع التهامي وصحابو في السجن المحلي “عكاشة”، بعدما أحالهم الوكيل العام الملك في محكمة الاستئناف على المحاكمة الفورية.

إقرأ أيضا: عرقلة الترامواي ضسارة تقدر تجيب 10 سنين ديال الحبس.. فين وصلات قضية التهامي وصحابو؟

وأيضا: تبرهيش/ بسالة/ قلة الترابي/ الضحك الباسل.. شاب يعترض سكة الطرامواي يغضب فايسبوكيين

مخرب حافلات في تمارة
ودائما مع وسائل النقل، أدانت المحكمة الابتدائية في تمارة متهم بتخريب حافلة ضمن الأسطول الجديد لشركة “ألزا” في تمارة، بـ3 سنوات حبسا.
وكانت عملية تخريب الحافلات قد أثارت موجة استياء عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي، وطالب البعض بمتابعة المخربين قضائيا وبعدم التسامح مع مثل هذه السلوكات.
وكانت عناصر الأمن تمكنت من تحديد هوية المخرب بالرجوع إلى كاميرات المراقبة التي تم تركيبها بالحافلات، بعدما كان قد فر من مكان الحادث إثر عملية التخريب التي استهدفت الحافلة التي تربط منطقة عين عودة بالعاصمة الرباط.

إقرأ أيضا: الضسارة فين كتوصل.. 3 سنوات حبسا لمخرب الحافلات الجديدة في تمارة

صحاب الدوش فالطوبيس
وفي حافلة عمومية أيضا، قضت المحكمة الابتدائية في إنزكان، بالحبس شهرين نافذين، في حق “صحاب الدوش فالطوبيس” اللذان ظهرا في مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وهما يستحمان داخل حافلة.
وكانت السلطات القضائية في المحكمة الابتدائية في إنزكان، قد أحالت ثلاث شباب إلى السجن المحلي في آيت ملول، بعد تورطهم في أفعال تمس بالحياء العام فيما عرف بواقعة “الدوش فالطوبيس”.
ومن جهة أخرى، برر المتهمون أفعالهم بأنهما كانا يقصدان تمثيل مشهد كوميدي من أجل فيلم قصير بغرض تجربة اجتماعية، على حد قولهم.

إقرأ أيضا: جابوها فراسهم.. صحاب “الدوش فالطوبيس” غادي يدوزو الحبس

ضسارة مول التريبورتور
وفي حدث، مع وسيلة نقل خاصة، أوقفت عناصر الأمن الإقليمي في مدينة سلا، ثلاثة أشخاص، أحدهم قاصر يبلغ من العمر 17 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في عدم الامتثال والتسبب في حادثة سير عمدية وتعريض موظفين عموميين للخطر بواسطة دراجة ثلاثية العجلات.
ورفض المشتبه فيهما الامتثال لدورية الشرطة المكلفة بمراقبة إجراءات الطوارئ الصحية في مدينة سلا، قبل أن يعمدوا لاقتحام الترتيبات الأمنية بواسطة دراجة ثلاثية العجلات، معرضين موظف شرطة لجروح عمدية بعد جره لمسافة طويلة بواسطة الدراجة النارية، وهي الواقعة التي تم توثيقها بواسطة مقطع فيديو متداول على منصات التواصل الاجتماعي.

إقرأ أيضا: البسالة فين كتوصل.. البوليس شد مول التريبورتور واللي معاه

اقتحام شباب نقطة للمراقبة الأمنية
ولم تتوقف “الضسارة” عند هذا الحد، بل تطاول بعضهم لتحدي عناصر الأمن، وتعود الأحداث، حين كانت ولاية أمن الرباط قد تفاعلت مع مقطع فيديو منشور على منصات التواصل الاجتماعي يظهر مجموعة من الأشخاص اقتحموا بدراجاتهم النارية، نقطة للمراقبة الأمنية، بشكل يهدد سلامتهم الجسدية وأمن وسلامة موظفي الشرطة.
وقد باشرت الشرطة بشأن الشريط، بحثا مكثفا، ما مكن من تحديد هوية المتورطين في هذه القضية وتوقيف ستة من بينهم.
ومكنت الأبحاث الأمنية من تحديد مكان تسجيل هذه الواقعة على مستوى أحد شوارع مدينة الرباط، قبل أن تقود التحريات إلى تحديد هوية ستة متورطين فيها، وتوقيفهم تباعا، تبين فيما بعد أنهم خمسة قاصرين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 سنة وشخص سادس راشد، فضلا عن حجز أربع دراجات نارية بحوزتهم.

إقرأ أيضا: البسالة فين كتوصل.. توقيف 5 قاصرين وراشد اقتحموا نقطة مراقبة أمنية بدرجات نارية