• بغا يقلبها كرة.. ولي العهد السعودي يفاوض لشراء مانشستر يونايتد!
  • التبرع لبناء المساجد.. أبو حفص يحرك الماء الراكد!
  • باريس.. أنصار البوليساريو واستفزازات الرياضي ينسفان ندوة حول “حرية الصحافة في المغرب”
  • بعد صراع مع المرض.. وفاة لاعب الرجاء السابق حميد البهيج
  • قضية الصحراء.. كيفاش الميريكان خربقوا الحسابات ديال البوليساريو؟
عاجل
الأربعاء 13 يوليو 2016 على الساعة 16:06

وزير البيئة الإيطالي: النفايات غير خطيرة ولم أوقع أي صفقة مع الحيطي

وزير البيئة الإيطالي: النفايات غير خطيرة ولم أوقع أي صفقة مع الحيطي

Gian-Luca-Galletti

فرح الباز
على خلفية الجدل الواسع الذي أثارته قضية استيراد المغرب لشحنة من النفايات الايطالية، أعلنت وزارة البيئة الإيطالية أن “جان لوكا غاليتي”، وزير البيئة الإيطالي، أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيرته المغربية حكيمة الحيطي، ليؤكد لها أن النفايات محط الجدل “نفايات غير خطيرة وفقا لما أظهرته نتائج التحقيق الذي قامت به وزارته”.
وجاء في مقال نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة البيئة الإيطالية أن جان لوكا غاليتي نفى “توقيع أي اتفاق مع الحيطي أثناء زيارتها لإيطاليا يوم الاثنين 6 يونيو الماضي بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس وزارة البيئة في إيطاليا”.
كما نفى الوزير الإيطالي، في اتصاله مع الحيطي، أن تكون النفايات التي وصلت إلى المغرب قادمة من جهة كمبانيا، مؤكدا أن هذه النفايات “غير خطيرة حسب المعايير الدولية”.
وأكد المسؤول الإيطالي أن هذه الحمولة من النفايات انطلقت من مدينة بسكارا في جهة ابرتسو الإيطالية، و”تتوفر على جميع المستندات القانونية لنقلها عبر الحدود”.
يشار إلى أن جان لوكا غاليتي سيمثل، خلال الأيام القليلة المقبلة، أمام لجنة البيئة في الغرفة الأولى للبرلمان الإيطالي، للجواب عن السؤال الذي طرحه النائب البرلماني ذو الأصول المغربية خالد شوقي واثنين من زملائه في الحزب الديمقراطي، حول حيثيات وصول 2500 طن من النفايات الإيطالية إلى المغرب.