• اعترفت بالمجهود.. المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تطالب بقانون للهجرة واللجوء
  • بقات مصرة.. ميركل تطالب الجزائر بترحيل مواطنيها من ألمانيا
  • من 199 إلى 240 درهما.. “أورنج” تطلق عروضا جديدة للويفي ديال الدار
  • البرلمانية التجمعية أسماء اغلالو لعبد العزيز أفتاتي: هبل تعيش!
  • باب سبتة.. حجز أزيد من 10 آلاف حبة قرقوبي
عاجل
الإثنين 20 يونيو 2016 على الساعة 11:32

بالقفة التقليدية.. اليزمي وسيطايل يدعمان حملة زيرو ميكا

بالقفة التقليدية.. اليزمي وسيطايل يدعمان حملة زيرو ميكا

Capture d’écran 2016-06-20 à 11.31.04

فرح الباز
مساهمة منه في حملة “زيرو ميكا”، التي أطلقها الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية حول قانون منع استعمال الأكياس البلاستيكية، الذي سيدخل حيز التنفيذ في فاتح يوليوز المقبل، نشر إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيس قطب المجتمع المدني في قمة المناخ 22، صورة على حسابه الخاص على موقع فايس بوك، وهو يحمل قفة تقليدية. الأمر نفسه قامت به سميرة سيطايل، مديرة الاخبار في القناة الثانية، ومديرة قطب التواصل في قمة المناخ. كما سار على نهج اليزمي وسيطايل نشطاء آخرون على الفايس بوك.
وقدم الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية مجموعة من البدائل الممكنة للأكياس البلاستيكية، التي ستمنع بداية الشهر المقبل، ومن بينها القفة التقليدية.
وكان مجلس النواب صادق بالإجماع، في جلسة عمومية، في نونبر 2015، على مشروع قانون رقم 77.15 القاضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها، وهو القانون الذي أكد الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية، محمد عبو، أنه جاء انطلاقا من الوعي الجماعي بخطورة استعمال الأكياس البلاستيكية وآثارها السلبية على صحة الإنسان والحيوانات والنباتات وانعكاساتها الخطيرة على المحيط البيئي والإيكولوجي.