• أخبار عن “تعيين” العدوي وزيرة للداخلية.. الحكومة تعلق
  • بعد نهاية موسم “لاليغا”.. إنجاز غير مسبوق لبوفال ورقم تاريخي لبونو
  • بعد الدعوة إلى تبادل الزوجات وخلق “تيار تنويري”.. بنجبلي العضو السابق في جماعة العدل والإحسان يعد ب”معجزة مليونية”
  • مستشفى 20 غشت في أزرو.. نجاح فريق طبي في إجراء عملية استبدال كلي لمفصل الكتف اليمنى لامرأة
  • قبل نهائيات “الكان” في مصر.. مباراتان وديتان للمنتخب الوطني
عاجل
السبت 11 يونيو 2016 على الساعة 15:12

ابتداء من أكتوبر المقبل.. المغرب يستأنف تصدير الحوامض نحو أمريكا

ابتداء من أكتوبر المقبل.. المغرب يستأنف تصدير الحوامض نحو أمريكا

ابتداء من أكتوبر المقبل.. المغرب يستأنف تصدير الحوامض نحو أمريكا

أمين السالمي (الرباط)
اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل، يستأنف المغرب تصدير الحوامض نحو الولايات المتحدة الأمريكية، بعدما تم تعليقه منذ شهر فبراير المنصرم، إثر رصد يرقات الذبابة المتوسطية للفاكهة في شحنة من الحوامض المغربية الموجهة إلى هذا البلد.
وعقد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائي اجتماعات، وتبادل مراسلات مع ممثلي وزارة الفلاحة والصيد البحري ومصالح الصحة النباتية الأمريكية المختصة، بهدف تحديد التدابير المرتبطة برفع وإلغاء هذا التعليق.
وأشار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائي، في بلاغ توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، إلى أن بعثتي خبراء أمريكيين زارتا المغرب من أجل الوقوف على خطة العمل الوطنية التي تم وضعها لمكافحة هذه الحشرة على مستوى الضيعات ومحطات التلفيف.
وأتاحت هذه الزيارات للخبراء الأمريكيين، وفق البلاغ نفسه، الاطلاع على إجراءات الإشراف والمراقبة التي تم وضعها، وكذا الضمانات المقدمة من قبل مصالح الصحة النباتية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمهنيين.
وذكر أن الجانبين المغربي والأمريكي اتفقا على وضع مخطط عمل للقضاء على هذه الحشرة، ما أفضى، بالتالي، إلى قرار استئناف صادرات الحوامض اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل.
وحري بالذكر أن متوسط حجم الصادرات المغربية من الحوامض نحو الولايات المتحدة الأمريكية بلغ، برسم موسمي 2013-2014 و2014-2015، ما مجموعه 44 ألف طن، أي ما يمثل 9 في المائة من إجمالي الصادرات.