• الإجهاد في العمل يسبب السرطان.. ما تبقاوش تخدموا بزاف!
  • خدموا معاه السلاح.. الشرطة الفرنسية تقتل المتهم في أحداث سوق الميلاد
  • الروح غير الرياضية.. مشجعان من بوكاجونيورز يقتلان مشجعا من ريفيربلايت
  • صدق أو لا تصدق.. المغرب بحال السويد وأحسن من أمريكا!
  • بعد الأطباء.. المحامون مطالبون بأداء الملايين للضرائب
عاجل
السبت 11 يونيو 2016 على الساعة 15:12

ابتداء من أكتوبر المقبل.. المغرب يستأنف تصدير الحوامض نحو أمريكا

ابتداء من أكتوبر المقبل.. المغرب يستأنف تصدير الحوامض نحو أمريكا

ابتداء من أكتوبر المقبل.. المغرب يستأنف تصدير الحوامض نحو أمريكا

أمين السالمي (الرباط)
اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل، يستأنف المغرب تصدير الحوامض نحو الولايات المتحدة الأمريكية، بعدما تم تعليقه منذ شهر فبراير المنصرم، إثر رصد يرقات الذبابة المتوسطية للفاكهة في شحنة من الحوامض المغربية الموجهة إلى هذا البلد.
وعقد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائي اجتماعات، وتبادل مراسلات مع ممثلي وزارة الفلاحة والصيد البحري ومصالح الصحة النباتية الأمريكية المختصة، بهدف تحديد التدابير المرتبطة برفع وإلغاء هذا التعليق.
وأشار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائي، في بلاغ توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، إلى أن بعثتي خبراء أمريكيين زارتا المغرب من أجل الوقوف على خطة العمل الوطنية التي تم وضعها لمكافحة هذه الحشرة على مستوى الضيعات ومحطات التلفيف.
وأتاحت هذه الزيارات للخبراء الأمريكيين، وفق البلاغ نفسه، الاطلاع على إجراءات الإشراف والمراقبة التي تم وضعها، وكذا الضمانات المقدمة من قبل مصالح الصحة النباتية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمهنيين.
وذكر أن الجانبين المغربي والأمريكي اتفقا على وضع مخطط عمل للقضاء على هذه الحشرة، ما أفضى، بالتالي، إلى قرار استئناف صادرات الحوامض اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل.
وحري بالذكر أن متوسط حجم الصادرات المغربية من الحوامض نحو الولايات المتحدة الأمريكية بلغ، برسم موسمي 2013-2014 و2014-2015، ما مجموعه 44 ألف طن، أي ما يمثل 9 في المائة من إجمالي الصادرات.