• الناظور.. مصرع 4 نساء من عائلة واحدة غرقا في حوض مائي
  • كازا.. صورة عبد الكريم الخطابي تثير زوبعة في جلسة محاكمة ناصر الزفزافي
  • أغنية جريئة بعنوان “أجي معايا”.. مسلم طلّع البارّة (فيديو)
  • زهير البهاوي فرحان.. 5 ملايين “ديزولي”!
  • المحاماة في كازا.. النقيب بيراوين داخل سخون ويحذر من المنافسة!
عاجل
الأربعاء 12 نوفمبر 2014 على الساعة 10:54

بنكيران والمندوب السامي للتخطيط.. سمن على عسل!!

بنكيران والمندوب السامي للتخطيط.. سمن على عسل!!

بنكيران والمندوب السامي للتخطيط.. سمن على عسل!!

كيفاش
الله يدوّمها محبة. كيفاش؟
يبدو أن الأمور بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، والمندوبية السامية للتخطيط، تسير على ما يرام، بعد الأخذ والرد الذي عرفته العلاقات بين الجانبين، واتهام رئيس الحكومة للمندوب السامي بالتشويش على الحكومة.
عبد الإله بنكيران أكد، يوم أمس الثلاثاء (11 نونبر)، أمام مجلس النواب، أن أرقام المندوبية السامية للتخطيط تبين بجلاء تحسن القدرة الشرائية للأسر المغربية.
واستشهد رئيس الحكومة بأرقام المندوبية، ووأوضح أن القدرة الشرائية للأسر سجلت، اعتمادا على استهلاكها النهائي الحقيقي، زيادة بمعدل 3,7 في المائة ما بين سنتي 2012 و2013. ويعزى هذا التطور في القدرة الشرائية، أساسا، إلى ارتفاع الاستهلاك الإسمي النهائي للأسر بمعدل 5,8 في المائة والتحكم في التضخم في مستوى 1,9 في المائة خلال نفس الفترة.
وذكر بأن المعيار الموضوعي لقياس تغير الأسعار هو الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك الذي يأخذ بعين الاعتبار تغير أسعار أهم المواد والخدمات التي تستهلكها الأسر على أساس سنوي.
وأبرز رئيس الحكومة أن تغير مؤشر التضخم يعزى إلى زيادة المواد الغذائية بـ2,4 في المائة والمواد غير الغذائية بـ1,5 في المائة. وتفاوتت نسب تغير أسعار المواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 9,2 في المائة بالنسبة إلى المواصلات وارتفاع قدره 5,5 في المائة بالنسبة إلى التعليم.