• التفاتة إنسانية.. الدكتور التازي يتكلف بتجميل وجه التلميذة آية
  • العثماني: الحكومة ليست برأسين.. والمشكل فبلاصة أخرى ماشي فالأغلبية… والسلبي هو قلة الأدب!
  • دعا إلى مراعاة التغيرات المجتمعية في المغرب.. الملك يدافع عن الشباب
  • الوديع يستغرب والعاجي تتساءل والحاتمي يبرر.. المغامرات الجنسية لطارق رمضان تثير الجدل
  • بينهم نساء و أطفال..إنقاذ أكثر من 300 حراك في ليبيا
عاجل
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 على الساعة 16:26

وجدة.. جدل سياسي بسبب أشجار الزيتون

وجدة.. جدل سياسي بسبب أشجار الزيتون

وجدة.. جدل سياسي بسبب أشجار الزيتون

كيفاش
أعلن رئيس الجماعة الحضرية لوجدة أنه تم تأجيل تطبيق مقرر المجلس الجماعي القاضي بإزالة أشجار الزيتون داخل المدار الحضري إلى حين فتح نقاش حول الموضوع وإجراء استشارات واسعة مع الأطباء والمختصين بحضور مختلف الجمعيات.
وذكر بلاغ للجماعة أنه، ومن أجل البت في هذا الموضوع والإحاطة به من كل الجوانب، تقرر تنظيم ندوة مفتوحة للعموم، بعد غد الخميس (2 أكتوبر)، على الساعة الرابعة بعد الزوال، في قاعة الاجتماعات في البلدية لتبادل الآراء بين مختلف المعنيين بهذا الموضوع.
وأضاف البلاغ أن تأجيل تطبيق هذا المقرر، الذي تم اتخاذه من طرف المجلس الجماعي “استجابة لطلب فئة واسعة من ساكنة وجدة التي تعاني أمراض الحساسية”، تم اتخاذه بالنظر لما “أصبح يروج، أخيرا، من عدم رضى فئة من المواطنين عن هذه العملية”.
وكان المجلس الجماعي اتخذ سنة 2013 هذا المقرر، بناء على شكايات العديد من المواطنين ومجموعة من الجمعيات والوداديات السكنية، نتيجة “ما تسببه أزهار لقاح هذه الشجرة من مضاعفات على صحة المواطنين”، علاوة على أنها “لا تعتبر ضمن أشجار التصفيف والتزيين كما هو الحال بالنسبة لباقي المدن الأخرى”.
وبناء على ذلك، أصدرت الجماعة بلاغا حددت فيه نهاية 2014 كآخر أجل لاقتلاع كل أشجار الزيتون المغروسة داخل المدار الحضري، سواء على أرصفة الطرق أو جوانب المنازل أو الحدائق.