• التيجيفي.. القطار فائق الأنوثة!
  • بعد شهر ونصف على مقتله.. صلاة الغائب على خاشقجي
  • قاليهم أي حاجة تجي باسم الله.. مدرب ريال مدريد الجديد لم يضع أي شروط في عقده!
  • مخدرات وقرقوبي وخيانة زوجية.. توقيف 3 أشخاص في مراكش
  • من مدرجات “دونور”.. الجمهور يردد “الشعب يريد إسقاط الساعة”
عاجل
الثلاثاء 01 أبريل 2014 على الساعة 17:10

الملك في الدار البيضاء.. 29 مليار درهم لمشروع “وصال”

الملك في الدار البيضاء.. 29 مليار درهم لمشروع “وصال”

الملك في الدار البيضاء.. 29 مليار درهم لمشروع "وصال"

كيفاش

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء (1 أبريل)، في القصر الملكي في الدار البيضاء، حفل التوقيع على ثماني اتفاقيات، تتعلق بمشروع “وصال الدار البيضاء – الميناء”.
وخلال هذا الحفل، تم تقديم مختلف مكونات مشروع “وصال الدار البيضاء – الميناء”، والذي يعد الأول ضمن سلسلة من المشاريع التي تباشرها “وصال كابيتال”، وهو مشروع مجدد يضفي دفعة استراتيجية، وذو بعد مهيكل، يعطي مكانة متميزة لعرض ثقافي أصيل، ويتيح فضاءات بيئية للقرب.
ويتعلق الأمر بمبادرة جامعة، تشكل دليلا إضافيا على عمق الشراكة المتميزة، على أعلى مستوى، التي تربط المغرب ببلدان الخليج.
المبادرة مستقلة كليا عن هبة الخمسة ملايير دولار الممنوحة إلى المملكة.
ويعتبر “وصال كابيتال” رافعة للاستثمار من الجيل الجديد، تتوزع بحصص متساوية بين الدول المستثمرة، وهي الإمارات العربية المتحدة، من خلال “آبار انفستمنت بي.جي.اس”، ودولة الكويت عبر صندوق “أجيال للاستثمار”، ودولة قطر من خلال “قطر القابضة إل.إل.سي”، والمملكة المغربية عبر الصندوق المغربي للتنمية السياحية، انضافت إليها المملكة العربية السعودية من خلال صندوقها السيادي العمومي “صندوق الاستثمارات العامة”، ما يرفع الغلاف الاجمالي للاستثمار إلى 29 مليار درهم.
“وصال الدار البيضاء -الميناء” يروم إعادة تحويل نشاط جزء من المنطقة المينائية للدار البيضاء، بكلفة 6 مليارات درهم. كما يتوخى إطلاق ورش كبير للتأهيل، يشمل مجموع الدار البيضاء، من خلال إحداث مركز حضري جديد على صعيد المدينة وتجمعاتها، وتثمين الحي التاريخي للمدينة العتيقة وساحلها السياحي، وإبراز المدينة بشكل واضح كوجهة رائدة للسياحة الثقافية، وسياحة الأعمال والرحلات البحرية.
وطبقا للتوجيهات الملكية، سيخصص “وصال كابيتال” غلافا ماليا إضافيا، قدره 300 مليون درهم، للمراحل المقبلة من مشروع إعادة تأهيل المدينة العتيقة.
وسيضمن إنجاز هذا المشروع، بشراكة مع الدولة، تمويل نقل حوض بناء السفن، وإقامة ميناء جديد للصيد البحري، وتطوير محطة للرحلات البحرية.
وقد حضر هذا الحفل رئيس الحكومة ومستشارو الملك وأعضاء من الحكومة وفاعلون اقتصاديون من الدار البيضاء وممثلون للسلطات المحلية ومنتخبون.