• اعترفت بالمجهود.. المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تطالب بقانون للهجرة واللجوء
  • بقات مصرة.. ميركل تطالب الجزائر بترحيل مواطنيها من ألمانيا
  • من 199 إلى 240 درهما.. “أورنج” تطلق عروضا جديدة للويفي ديال الدار
  • البرلمانية التجمعية أسماء اغلالو لعبد العزيز أفتاتي: هبل تعيش!
  • باب سبتة.. حجز أزيد من 10 آلاف حبة قرقوبي
عاجل
الثلاثاء 18 مارس 2014 على الساعة 15:47

بعد روزفلت.. جائزة “ذو إكسبلوررز كلوب” للملك محمد السادس

بعد روزفلت.. جائزة “ذو إكسبلوررز كلوب” للملك محمد السادس أرشيف

 

أرشيف
أرشيف

 

كيفاش

منح نادي المستكشفين (ذو إكسبلوررز كلوب) بنيويورك أرفع جائزة تقديرية إلى الملك محمد السادس لدوره “الريادي ورؤيته” في مجال تشجيع عالم الاستكشافات.

وقال رئيس النادي، ألان نيكولز، إنه “لشرف عظيم لإدارة نادي (ذو إكسبلوررز كلوب)، ولي شخصيا، بصفتي رئيسا، أن نمنح الملك جائزة (بريزيدينشل إكسبلوررز كلوب بينيفاكتور) للاستكشافات، عرفانا منا بقيادته ورؤيته في فجر عصر البحث العلمي بالقرن الواحد والعشرين”.

يذكر أن الملك يعتبر ثاني قائد دولة يحصل على هذه الجائزة، التي تعد أرفع استحقاق يمنحه نادي المستكشفين، بعد الرئيس الأمريكي ثيودور روزفلت.

وتم الإعلان عن ذلك نهاية الأسبوع الماضي خلال الحفل السنوي لنادي المستكشفين، الذي أحدث قبل 109 سنة، ويعمل على تطوير البحث الميداني والاكتشاف العلمي، بحضور السفير ورئيس مؤسسة (الموكار) للحفاظ على موسم طانطان، فاضل بنيعيش، وأزيد من ألفي شخصية من عالم الاكتشافات والعلوم والثقافة.

ونظم هذا الحدث بقاعات والدورف أستوريا بحضور نخبة مدينة نيويورك للاحتفال بالعاملين في مجال البحث والعلوم عبر الاستكشاف، كما تم تكريم المغرب للمرة الثانية على التوالي.

وأضاف آلان نيكول أن الأمر يتعلق بـ”تتويج خاص عرفانا بريادة الملك في مجال النهوض بالاكتشافات المتمحورة حول العالم، على عكس الاستكشافات التي تركز على الغرب”، مشيرا إلى أنه “منذ زمن، يهتم الإعلام بالاكتشافات التي تقوم بها الشركات الغربية في عدة مناطق من العالم”.

وأكد أنه “عبر الأمم المتحدة، والمبادرات من قبيل مبادرات الملك، تمكنا من دعم وتشجيع المستكشفين والطلاب القادمين من المغرب وبعض البلدان الإفريقية والأسيوية، والانطلاق في استكشاف ليس فقط ثقافاتهم، بل أيضا الثقافات الغربية”.