• أخنوش للشباب: لا تثقوا في العدميين ومصيركم بين أيديكم!
  • أغلبهم من مالي وغينيا.. طائرات لترحيل الحراكة من المغرب
  • تسجيل 37 حالة.. الليشمانيا يعود إلى زاكورة
  • الموسم الماضي.. حوالي ربع مليون تلميذ غادروا المدرسة العمومية!!
  • بالصور والفيديو.. الرجاويين مقشّبين على الوداديين بزغبة!
عاجل
الثلاثاء 18 مارس 2014 على الساعة 12:11

لدراسة أشغال إنجاز مخطط الطاقة الشمسية المغربي “نور”.. جلسة عمل برئاسة الملك

لدراسة أشغال إنجاز مخطط الطاقة الشمسية المغربي “نور”.. جلسة عمل برئاسة الملك أرشيف

لدراسة أشغال إنجاز مخطط الطاقة الشمسية المغربي "نور".. جلسة عمل برئاسة الملك

 

كيفاش

ذكر بلاغ للديوان الملكي أن الملك محمد السادس، ترأس، أمس الاثنين (17 مارس)، في القصر الملكي في الرباط، جلسة عمل خصصت لدراسة مدى تقدم أشغال إنجاز مخطط الطاقة الشمسية المغربي “نور” وكذا وسائل تعزيزه في المستقبل.

وتندرج جلسة العمل هذه، في إطار المتابعة المنتظمة للملك لمختلف مراحل هذا المخطط، وذلك منذ انطلاقه في 2 نونبر 2009 في ورزازات وإحداث الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن).

وخلال جلسة العمل، جدد جلالة الملك التأكيد على إرادة المغرب في تحصين تنميته الاقتصادية والاجتماعية من خلال سياسة طاقية فعالة، وتحترم البيئة بشكل يتيح تجنيب الأجيال المقبلة جميع المخاطر ذات الطابع الاقتصادي والإيكولوجي.

وقدم مصطفى الباكوري، رئيس مجلس الإدارة الجماعية للوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن)، عرضا حول تقدم أشغال إنجاز المحطة الأولى “نور ورزازات 1” والتي تسير وفق المخطط المرسوم بعد إتمام جميع مراحل التسليم ورصد الاعتمادات المالية. وهكذا فإن أول حصة من كيلوات “نور ورزازات 1″، التي تعد أكبر محطة في العالم بهذه المواصفات التكنولوجية، سيتم ضخها في الشبكة الكهربائية الوطنية انطلاقا من شهر غشت 2015.

كما قدم الباكوري أجندة إنجاز المحطات الثلاث “نور ورزازات 2″ ، و”نور ورزازات 3″ ، و”نور ورزازات 4” ، والتي ستتيح استكمال مركب الطاقة الشمسية لورزازات الذي تبلغ طاقته 500 ميغاوات.