• كازا.. اعتقال موسيقيين وفايسبوكيون يطلقون هاشتاغ “الحرية للفن”
  • اليوم الثلاثاء.. الشتا والثلج والبرد
  • الدورة 17.. مهرجان مراكش يكشف لائحة أسماء لجنة التحكيم
  • بالصور.. العالم المغربي رشيد اليزمي يفوز بجائزة “الإبداع العلمي والتكنولوجي”
  • مهرجان مراكش.. عرض 80 فيلما من 29 بلدا
عاجل
الخميس 08 نوفمبر 2018 على الساعة 23:40

امتناع ومقاطعة واحتجاجات.. لعنة غرينيتش تضرب العثماني!!

امتناع ومقاطعة واحتجاجات.. لعنة غرينيتش تضرب العثماني!!

يوما بعد آخر، تزداد الأصوات الرافضة لاعتماد الحكومة قرار الإبقاء على التوقيت الصيفي طيلة السنة، ويتسع نطاق الاحتجاج ضده.

امتناع ومقاطعة

فبعد الحملات التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي ضد هذا الإجراء، من طرف رواد هذه المنصات التفاعلية، تحول الغضب من المجال الافتراضي إلى الواقعي، وهو ما عكسه امتناع بعض الآباء والأسر عن إرسال أبنائهم إلى المدارس أمس الأربعاء (7 نونبر) الذي صادف أول أيام الدراسية بعد العطلة البينية كشكل احتجاجي على الإجراء الحكومي.
كما قرر التلاميذ في عدد كبير من المؤسسات التعليمية في المجالين الحضري والقروي مقاطعة الدراسة، احتجاجا على هذا التوقيت.

الوزارة.. تهوين

وفي هذا الصدد، هَوَّنَت وزارة التربية الوطنية، من نسبة المشاركة في مقاطعة الدراسة.
وقالت الوزارة في بلاغ إن ما راج حول توقف الدراسة في بعض المؤسسات التعليمية بسبب التوقيت المدرسي الجديد “يتعلق فقط بحالات معزولة، التحق فيها التلاميذ والتلميذات بأقسامهم في أغلب الحالات بعد تدخل الفرق التربوية التابعة للمديريات الإقليمية لإعطاء التفسيرات اللازمة بخصوص هذا التوقيت”.

إقرأ أيضا: وزارة التربية الوطنية واحتجاجات التلاميذ: الأمر يتعلق بحالات معزولة

احتجاجات

في المقابل، لم يقف الأمر عند هذا الحد، بل امتد إلى خروج مسيرات احتجاجية، منذ أمس الأربعاء (7 نونبر) نفذها تلاميذ في عدد من المدن من بينها مراكش، تاونات، وخنيفرة، وزاكورة وغيرها.

إقرأ أيضا: تلاميذ في مراكش: لا ساعة لا والو العثماني يمشي فحالو! (صور)

ورفع التلاميذ المحتجون شعارات من قبيل “لا ساعة لا والو العثماني يمشي فحالو”، تعبيرا منهم عن رفضهم لترسيم التوقيت الصيفي.

إقرأ أيضا: الغضب على التوقيت الجديد مستمر.. تلاميذ يطالبون بالعودة إلى توقيت غرينيتش (صور)

وكانت الوزارة الوصية على القطاع استبقت العودة من العطلة بالإعلان عن اعتماد صيغ مقترحة خلال سلسلة اللقاءات التشاورية، عقدتها، “لضمان أجرأة ناجعة للتوقيت المدرسي الجديد، بالنسبة إلى السلك الابتدائي في الوسطين الحضري والقروي والتعليم الثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي”.

إقرأ أيضا: رسميا.. تفاصيل التوقيت المدرسي الجديد

وحددت الوزارة بداية هذه الأجرأة ابتداء من الاثنين المقبل (12 نونبر)، خلال الفترة الشتوية، فيما ستتم العودة إلى اعتماد التوقيت المدرسي العادي خلال الفترة الربيعية.

العثماني.. باب الحوار!

وفي محاولة منه لتطويق الأزمة، أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحوار مستمر مع مختلف الشركاء من أجل اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية المرتبطة باعتماد التوقيت الصيفي بشكل مستمر.
وقال العثماني، خلال افتتاحه المجلس الحكومي، اليوم الخميس (8 نونبر)، إنه، إلى جانب الحوار الذي فتحه وزير التربية الوطنية مع جمعيات الآباء وأولياء التلاميذ ومع قطاع التعليم الخصوصي، “سنفتح بدورنا باب الحوار مع الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين وسنستمر فيه لاتخاذ القرارات الضرورية في الوقت المناسب”.

إقرأ أيضا: الساعة الإضافية.. العثماني عاد ناوي يفتح الحوار!!

مرونة

وأكد العثماني تتبع الموضوع من خلال “آلية التقييم والتتبع” التي تضم عدد من الوزارات المعنية.
ووعد العثماني بـ“المرونة في الالتحاق بالإدارات بالنسبة إلى الموظفين”.
وأعلن المتحدث ذاته أنه “سيصدر يوم غد الجمعة (9 نونبر) مرسوم في الجريدة الرسمية سيعدل المرسوم الخاص بمواقيت عمل الإدارة”.

إقرأ أيضا: بعد اعتماد التوقيت الصيفي.. مرسوم مواقيت عمل الإدارة يصدر الجمعة