• التيجيفي.. القطار فائق الأنوثة!
  • بعد شهر ونصف على مقتله.. صلاة الغائب على خاشقجي
  • قاليهم أي حاجة تجي باسم الله.. مدرب ريال مدريد الجديد لم يضع أي شروط في عقده!
  • مخدرات وقرقوبي وخيانة زوجية.. توقيف 3 أشخاص في مراكش
  • من مدرجات “دونور”.. الجمهور يردد “الشعب يريد إسقاط الساعة”
عاجل
الجمعة 14 سبتمبر 2018 على الساعة 11:00

لحل مشكل المقروئية.. وزير الاتصال يعد فيدرالية الناشرين بمزيد من الدعم

لحل مشكل المقروئية.. وزير الاتصال يعد فيدرالية الناشرين بمزيد من الدعم

خلال اجتماع عقده وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، أول أمس الأربعاء (12 شتنبر)، مع وفد من الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، قدم الوزير اقتراحات حول مطلب الفيدرالية بإنشاء صندوق خاص بدعم قراءة الصحف يضاعف النسخ المبيعة من 250 ألف يوميا إلى 500 ألفا نسخة.
وتم الاتفاق، حسب بلاغ للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، على تبني اقتراح مشروع تعديل لقانون المالية لسنة 2019، يضيف الصحافة إلى الصندوق الخاص “بتعزيز المشهد السمعي البصري وبالإعلانات والنشر العمومي” المنصوص عليه في المادة 44.
كما تضاف إلى هذا التعديل في قانون المالية، يضيف البلاغ ذاته، مساهمة للقطاعات الوزارية المعنية بمسألة تعزيز المقروئية الصحافية، وحصرها اقتراح الوزارة في ثلاث وزارات هي الثقافة والاتصال، والشبيبة والرياضة، ثم التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.
وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الاجتماع ناقش أيضا مرسوم دعم الصحافة الذي سيشمل لأول مرّة قطاعي الطباعة والتوزيع، “وهو ما سينعكس بالإيجاب على عملية الإنتاج برمتها ما دامت الصحافة صناعة”، حسب تعبير البلاغ.
وأبرز البلاغ ذاته أن الوزير اقترح، إضافة إلى مشروع تعديل للقانون 06/59 المتعلق بحقوق المؤلف حتى تستفيد من جزء منه الصحافة، (اقترح) تفعيل اللجينة المكونة من وزارة الاتصال ووزارة التجارة والصناعة والفيدرالية المغربية لناشري الصحف وممثلي فايس بوك وغوغل في منطقة ‘مينا’، لمتابعة موضوع حقوق الناشرين على الأنترنيت في المغرب.