• العالم في خطر.. تراجع نسبة الخصوبة عند النساء!
  • الرباط.. البوليس والديستي يطيحان بامرأة عمرها 60 عاما تتاجر في القرقوبي
  • سيوفر 3 آلاف منصب شغل.. تدشين مصنع لشركة عالمية في القنيطرة (صور)
  • فاس.. أزيد من 280 ألف درهم لخلق أنشطة مدرة للدخل لفائدة سجناء سابقين
  • تامنصورت.. إلقاء القبض على خمسيني بسبب علاقة غير شرعية مع زوجة ابنه!
عاجل
الإثنين 10 سبتمبر 2018 على الساعة 18:30

من الزواج المثلي إلى بغرير المدرسة.. صيف ساخن على الفايس بوك

من الزواج المثلي إلى بغرير المدرسة.. صيف ساخن على الفايس بوك

بحجم حرارة فصل الصيف كانت حرارة بعض الأحداث التي طبعت الشهرين الأخيرين منه، والتي شغلت الرأي العام واستأثرت باهتمام رواد الشبكات الاجتماعية، ووصل صدى بعضها إلى كبريات الصحف العالمية.

“زواج” فتاتين في وجدة

يوم الأربعاء 18 يوليوز الماضي، تداول رواد الشبكات الاجتماعية صورا وفيديو لفتاتين من وجدة، وهما تقبلان وتعانقان بعضهما، في حفل قال البعض إنه حفل خطوبة بين هبة وفاطمة الزهراء.

ورغم خروجهما في تصريحات إعلامية تؤكدان فيها أن الأمر يتعلق بصور التقطت لهما خلال عيد ميلاد، وأن ارتداء الخواتم وتبادل القبل كان مجرد تحدٍّ على مجموعة المغلقة على الفايس بوك، إلا أن قصة هبة وفاطمة فتحت النقاش مجددا على مواقع التواصل الاجتماعي حول قضية المثلية الجنسية.

تقاعد البرلمانين

بالتزامن مع مناقشة قانون تقاعد البرلمانيين داخل اللجنة المالية في مجلس النواب، والجدل الذي طرحه إعلان بعض الفرق تشبثها بالإبقاء على معاشات البرلمانيين، بحجة أن بعض ممثلي الأمة المتقاعدين يوجدون في وضعية صعبة، أطلق نشطاء على موقع الفايس بوك حملة “ساخرة” لمساعدة البرلمانيين، تحت هاشتاغ “#تش_ريع”.

وانطلق الهاشتاغ بعد التبريرات التي ساقتها فرق برلمانية للدفاع عن الإبقاء على معاشات البرلمانيين، وهي التبريرات التي شكلت أثارت موجة نقاش وسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

أسماء فلسطينية لأحياء في أكادير

أسال إطلاق جماعة أكادير تسميات فلسطينية على أربعين زقاقا وشارعا في أحد أحياء مدينة أكادير، تعليقات رواد الشبكات الاجتماعية، بين من رأى في هذه الخطوة “طمسا لهوية أكادير”، ومن اعتبرها “دفاعا عن القضية الفلسطينية.

وفي تبريرها لهذه الخطوة، قالت جماعة أكادير إن هذه “العملية تمت بعدما قامت جمعية من جمعيات المجتمع المدني بتقديم مقترح يهم استكمال تسمية أزقة وشوارع المدينة”، مشيرة إلى أن مجلسها، بأغلبيته ومعارضته، “تفاعل إيجابا مع المقترح، حيث صادق المجلس الجماعي لأكادير في الدورة الاستثنائية لـ9 يوليوز على نقطة تسمية الشوارع والأزقة، والتي شملت تسمية شوارع وأزقة بحي القدس”.

الخطاب الملكي واستقبال عائشة الخطابي

في 29 يوليوز، ألقى الملك خطاب العرش، الذي أحاطت به وبما تلاه من إجراءات، مجموعة من الدلالات والإشارات.

واهتم مراقبون باختيار مدينة الحسيمة لإلقاء خطاب العرش، ورأوا فيه “خطوة حكيمة وتغليب منطق المصالحة تدبير علاقة المركز والسلطة بمنطقة تحمل في ذاكرتها الكثير من النذوب”.

وتلى خطاب العرش ترؤس الملك محمد السادس لاجتماع خصص لتفعيل التدابير التي تضمنها الخطاب، بحضور رئيس الحكومة والوزراء المعنيين.

هذا الاجتماع، الذي انعقد بعد الخطاب، جرت قبله استقبالات هامة، همت بالأساس والي بنك المغرب ورئيس المجلس الأعلى للحسابات.

كما حظي استقبال الملك لعائشة الخطابي، ابنة المجاهد الراحل عبد الكريم الخطابي، باهتمام بالغ. ورأى محللون في هذا الاستقبال دلالات رمزية ورسائل قوية إلى سكان المنطقة.

إقالة بوسعيد

خبر إعفاء الملك محمد السادس لوزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، في فاتح غشت الماضي، طغى على نقاشات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين اجتهد بعضهم في تحليل خلفيات هذا الإعفاء.

ففي الوقت الذي أكد بلاغ الديوان الملكي أن هذا القرار “يأتي في إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، الذي يحرص الملك على أن يطبق على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيفما كانت انتماءاتهم”، ربط البعض هذا الإعفاء بالضجة التي أثارها وصف بوسعيد للمنخرطين في حملة المقاطعة بـ”المداويخ”، بينما ربطه البعض الآخر بالتقريرين اللذين رفعهما إلى الملك كل من إدريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات، وعبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب.

حادثة ابنة اخشيشن

لأيام عديدة استأثرت الحادثة التي ارتكبتها نجلة رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، بعد اصطدامها بعمود في أحد شوارع العاصمة الرباط، مستعملة سيارة في ملكية المجلس، باهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد متابعتها في حالة سراح.

وتعالت أصوات بعض الجمعيات التي طالبت بفتح تحقيق بخصوص استعمال ابنة اخشيشن لسيارة تابعة للجهة “دون سند قانوني”.

إعفاء أفيلال

تماما مثل إعفاء وزير المالية السابق محمد بوسعيد، تنافست وسائل الإعلام في البحث عن أسباب إلغاء حقيبة كتابة الدولة المكلفة بالماء، والذي تلاته تداعيات تمثلت أساسا في التصعيد الذي قام به الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ومطالبته رئيس الحكومة بتقديم تفسير واضح عن اقتراحه الذي قدمه أمام الملك بإلغاء حقيبة الماء وإعفاء شرفات أفيلال.

حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء أثار أزمة بين حزب العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، الذي وجه رئيس مجلس حكمائه، إسماعيل العلوي، رسالة إلى الأمانة العامة للحزب يدعو فيها إلى الانسحاب من الحكومة، ومراجعة العديد من مواقف الحزب.

كما ارتفعت أصوات داخل حزب العدالة والتنمية تنتقد تدبير قيادته، باعتباره الحزب الذي يقود الحكومة، وإدارة التحالف الحكومي، وطالبت بعقد مجلس وطني استثنائي، وهو ما استجابت له الأمانة العامة وأعلنت عقد دورة استثنائية لبرلمان الحزب يوم 15 شتنبر الجاري.

كلنا خديجة

شكلت قضية الفتاة خديجة، ابنة الـ17 عاما، التي تتهم 12 شابا باختطافها واغتصابها، قضية “رأي عام”، وشغلت بال هيأت حقوقية مغربية وأخرى دولية معنية بالدفاع عن النساء، وألقت بظلالها على تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وطالب نشطاء مغاربة بمعاقبة الجناة، الذين قالت “خديجة” إنهم “اختطفوها إلى مكان مجهول وشرعوا في التناوب على اغتصابها مع التعذيب لمدة شهرين”.

قبل أن تظهر بعض الراويات المشككة في ما جاء لسان خديجة وأسرتها، خاصة بعد انتشار تصريحات لأسر المتهمين.

التجنيد الإجباري

لم يكن خبر عودة الخدمة العسكرية الإجبارية بعد المصادقة على مشروع قانون يقضي بإعادة التجنيد الإجباري للشباب من الذكور والإناث، ليمر مرور الكرام.

الخبر استأثر باهتمام وسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، وتناسلت التساؤلات حول الحالات التي يتم بمقتضاها الإعفاء منه، والإجراءات المترتبة عن انتفاء أسباب الإعفاء، وواجبات الأشخاص المجندين خلال مدة الخدمة العسكرية، وكذا الحقوق والضمانات المخولة لهم، وغيرها من الأسئلة التي شغلت بال المغاربة.

وينتظر أن يعرض هذا المشروع على البرلمان لمناقشته والمصادقة عليه، في الدورة البرلمانية المقبلة.

وكان المغرب بدأ العمل بالـ”التجنيد الإجباري” عام 1966، والذي كان يمتد إلى عام ونصف العام، ولم يكن يستثنى منه سوى الذين يعانون من العجز البدني أو أصحاب المسؤوليات العائلية أو طلبة الجامعات، غير أنه في سنة 2007 قرر الملك محمد السادس إلغاء هذه الخدمة.

سعد المجرد.. قضية جديدة

بحجم نجوميته كان الاهتمام بقضيته، قضية اتهم فيه الفنان سعد المجرد، مجددا، بالاعتداء الجنسي على فتاة فرنسية.

القضية شغلت وسائل الإعلام وكانت حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي لأيام، خاصة وأنها ليست المرة الأولى التي يُتهم فيها بالاغتصاب.

وتابع رواد الشبكات الاجتماعية الأخبار القادمة من فرنسا وتطورات الملف، بعضهم بنوع من التهكم والسخرية والبعض الآخر بتعاطف مع “المعلم”، الذي أطلق سراحه بعد تسليم جواز سفره إلى السلطات الفرنسية وأداء كفالة.

طبيب الفقراء

عادت قصة الدكتور المهدي الشافعي، لتشعل مواقع التواصل الاجتماعي في أواخر شهت غشت الماضي، بعدما أصدرت وزارة الصحة قرار يقضي بتنقيل “طبيب الفقراء”، كما يحلو لرواد المواقع الاجتماعية تسميته، من مستشفى تيزنيت إلى مستشفى تارودانت.

ورفض الدكتور المهدي الشافعي، الأخصائي في جراحة الأطفال في مستشفى الحسن الأول في تزنيت، تنقيله إلى المستشفى الإقليمي في تارودانت، ونشر صور لمجموعة من النساء وأطفالهن، وقال إنهن أصبن بالإغماء بعد سمعهن خبر تنقيله.

نشر هذه الصور ورفض قرار الوزارة جعل البعض يتهم “طبيب الفقراء” بالبحث عن “البوز” وعدم الرغبة في طي الملف والالتفات إلى مصلحة المرضى.

لغز محمد زينون

أثار فيديو الشاب محمد زينون ضجة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، وحظي بتعاطف واسع، خاصة بعد ظهوره يرتل القرآن بصوت رائع.

وانتشر الفيديو على الشبكات الاجتماعية مع رواية تأكد تشير إلى أن محمد زينون، ينحدر من مدينة إنزكان، وسافر إلى مدينة مراكش في عمر الخمس سنوات ليستقر ليقيم مع جدته، ويجيد الغناء والعزف على عدة آلات موسيقية كالكمان والناي.

مرحاض بـ60 مليون في كازا

قرار مجلس مدينة الدار البيضاء تخصيص ميزانية بقيمة 6 ملايير سنتيم لتشييد 100 مرحاض عمومي في العاصمة الاقتصادية، كان أيضا من بين أبرز الأحداث التي حظيت باهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ضخامة الغلاف المالي الذي خصص لهذا الغرض.

ووفقا للمعلومات التي تم تداولها في هذا الشأن، فإن الكلفة المالية لكل مرحاض عمومي واحد ستبلغ ما يقارب 60 مليون سنتيم، سيكون ضمنها مراحيض مخصصة للأشخاص في وضعية إعاقة.

وربط المسؤولون في “كازا للخدمات” ارتفاع ثمن المراحيض العمومية، الذي تم طرح طلب عروضه العمومي لاختيار مورد من القطاع الخاص، باعتماد تقنية متطورة في التنظيف الآلي لهذه المراحيض.

البغرير والغريبة

مع انطلاق الموسم الدراسي الحالي، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بنقاش بعض مضامين مقرر دراسي للسلك الابتدائي أدرجت فيه كلمات بالدارجة المغربية.

نقاش ما زال متواصلا، بين رافض لخطوة إدراج كلمات دارجة في مقرر للغة العربية، وبين مرحب بالخطوة.

وكان آخر من أدلى بدلوه في هذا النقاش، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الذي أكد، مساء أمس الأحد (9 شتنبر)، أنه لا يمكن أبدا السماح بإدراج الدارجة في التعليم.