• للمساعدة على الإنجاب.. ابتكار جهاز ضغير يوضع داخل الرحم
  • العيالات حضيو راسكوم.. الخدمة بالليل كدّير السرطان
  • دوري أبطال العرب.. الوداد يكتفي بالتعادل أمام أهلي طرابلس الليبي (فيديو)
  • النجار تؤكد انسحابها.. الحملة المغربية لمقاطعة إسرائيل تنتقد نبيل عيوش ومريم بنمبارك
  • باقي زايد فيه.. حاكم مليلية يحرم تلاميذ مغاربة من التعليم
عاجل
الأربعاء 05 سبتمبر 2018 على الساعة 21:00

حزب الاستقلال: نرفض المساس بمجانية التعليم وعلى الحكومة تصحيح مفهوم الخدمة العسكرية

حزب الاستقلال: نرفض المساس بمجانية التعليم وعلى الحكومة تصحيح مفهوم الخدمة العسكرية

عبر حزب الاستقلال عن موقفه الرافض “لأي مساس بمبدأ مجانية التعليم”.
وأكد الحزب، في بلاغ أعقب انعقاد اللجنة التنفيذية، أن هذا الموقف يأتي “اقتناعا بأن التراجع عن هذا المكتسب سيزيد من تعميق عزلة المدرسة العمومية وسيحولها إلى وسيلة لتوسيع الفوارق والتمييز الفئوي بدل أن تكون فضاء التمازج الاجتماعي واحتضان العيش المشترك”.
وطالب الحزب بضرورة وقوف الحكومة على مسؤوليتها في ضبط وتتبع الهندسة اللغوية في منظومة التعليم، بما يحترم لغتي الدستور الرسميتين، العربية والأمازيغية، وينفتح على اللغات الأجنبية الأكثر تداولا.
وفي سياق النقاش المفتوح حول مشروع قانون الخدمة العسكرية، أكد الحزب انخراطه في “كل المبادرات المواطنة التي من شأنها تعبئة وإدماج الشباب ذكورا وإناثا في سيرورة البناء المجتمعي والتنموي لبلادنا، في إطار يضمن التوازن بين الحقوق الثابتة والواجبات الملزمة”.
ونبه الحزب إلى أن إقرار الخدمة العسكرية في سياق التحول المجتمعي الحالي، الذي تعيشه بلادنا، “يقتضي من الحكومة جعل هذه الخدمة المواطنة ضمن السياسة المندمجة الجديدة للشباب التي أكد عليها الملك قبل حوالي سنة”.
وطالب الحزب الحكومة باستعجالية القيام “بمجهود بيداغوجي وتواصلي محكم من أجل تصحيح ومواجهة الصور النمطية السلبية التي تقدم الخدمة العسكرية كآلية للتأديب والعقاب أو لكبت الطاقات وروح المبادرة والإبداع والترافع لدى الشباب”.