• 3 منها غير صالحة للسباحة.. الوافي تنشر تقييما لجودة مياه الشواطئ
  • بعد فضائح الازدحام في الميناء.. العثماني يحمل المسؤولية لإسبانيا
  • المنتخب دار ليهم القلق.. مدرب تونسي يقلل من قوة “الأسود” والمدربان الإيفواري والجنوب إفريقي يرفعان التحدي
  • طالبهم باقتناء لباس يحترم المؤسسة.. المالكي كاعي على البرلمانيين
  • دارت ليهم الروينة.. عارضة على إنستغرام تتهم لاعبين مصريين بالتحرش!
عاجل
الثلاثاء 04 سبتمبر 2018 على الساعة 19:30

رغم توضيحات الوزارة.. البيجيدي غاضب بسبب البغرير والبريوات والغريبة!!

رغم توضيحات الوزارة.. البيجيدي غاضب بسبب البغرير والبريوات والغريبة!!

مريم الوكيلي

رغم إصدار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بلاغا لتوضيح خلفيات استعمال ألفاظ دارجة في مقررات دراسية، عبر فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب عن غضبه من هذا الأمر، وطالب بمساءلة الوزير سعيد أمزازي حوله.
وطالب الفريق النيابي للحزب الذي يقود الحكومة بعقد اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال في المجلس، بحضور أمزازي، ل”مناقشة حيثيات تسريب عبارات باللهجة الدارجة إلى بعض مقررات السنة الدراسية الجديدة 2018-2019″، وكذا ل”الاطلاع على ما ستتخذه الوزارة لمعالجة هذا الخلل وضمان عدم تكراره”.
ووصف الفريق استعمال عبارات بالدارجة في المقررات الدراسية أمرا “غير مقبول، ويشكل تجاوزا صريحا لمقتضيات دستور المملكة”، معتبرا أن هذا الأمر “يمثل تشويشا غريبا وغير مفهوم على الدخول المدرسي”، حسب ما جاء في رسالة فريق “المصباح”.
إلى ذلك، وجه نواب البيجيدي سؤالين شفويين إلى كل من رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية، حول مصطلحات “البغرير” و”البريوات” و”الغريبة” في المقررات الدراسية.
وكانت وزارة التربية الوطنية أصدرت بلاغا، اليوم الثلاثاء (4 شتنبر)، تؤكد فيه أن استعمال “عبارات دارجة” في الطبعات الجديدة للمقرارت الدراسية للسلك الابتدائي “يعود لمبررات بيداغوجية صرفة”.