• بعد جائزة أفضل لاعب.. صحيفة إسبانية تختار الأسوأ
  • مبادرة.. 2000 درهم منحة للسجناء المبدعين
  • عاوتاني.. حريق في واحة أسرير
  • زاكورة.. إجراءات للوقاية من الليشمانيا في المؤسسات التعليمية
  • لمواجهة الرجاء.. بعثة السلام زغرتا تصل إلى كازا
عاجل
الثلاثاء 04 سبتمبر 2018 على الساعة 17:30

إضراب ليومين.. تفاصيل مطالب الممرضين الغاضبين

إضراب ليومين.. تفاصيل مطالب الممرضين الغاضبين

تشن “حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب” إضرابا وطنيا، اليوم الثلاثاء ويوم غد الأربعاء (4 و5 شتنبر)، إضرابا وطنيا، ضد “التماطل لأزيد من 10 سنوات لتحقيق مطلب المعادلة الإدارية والعلمية”.
واتهمت الحركة وزير الصحة بـ”المراوغة والتسويف، وتغليط الرأي العام”.
وطالبت الحركة، في بيان توصل “كيفاش” بنسخة منه، بإحداث هيأة وطنية للممرضين وتقنيي الصحة “دون مماطلة أو محاولة لترسيخ الوصاية على المهنة”، وفق تعبير البيان.
ودعت الحركة، في بيانها، إلى إخراج مصنف الكفاءات والمهن “للحد من الفراغ القانوني”، ومطالبة بـ”الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية”، حسب نص البيان.
وحول المطلب الأخير، قال عبد النور البقالي، عضو اللجنة الإعلامية للحركة، إنه يتوخى “الإنصاف في التعويض عن المخاطر الذي تلتهم أجساد الممرضين يوما بعد يوم في ظل عجز الوزارة في حماية الأطر الصحية والتكفل بعلاجهم بل وتعريضهم للأخطار المحدقة بدفعهم لممارسة اختصاصات بعيدة عن اختصاص الممرضين وحرمانهم من تعويضاتهم”.
وأكد البقالي، في حديث لـ”كيفاش”، أن الإضراب يأتي “في سياق وطني خاص لا يقبل بمزيد التجاهل والمماطلة من طرف الحكومة ووزارة الصحة على وجه الخصوص، وهو الشيء الذي حذر منه صاحب الجلالة في خطابه الأخير وحث الحكومة على الإسراع بفتح قنوات الحوار الاجتماعي”.
ونبه المتحدث ذاته إلى أنه “لا يمكن بأي حال قبول إقصاء الممرضين ذوي تكوين سنتين من ترقية استثنائية وجبر الضرر الذي لحقهم منذ عقود من الزمن وتكديس أفواج من الممرضين في البطالة في ظل الخصاص المهول في الأطر التمريضية التي تقدم أكثر من 80 في المائة من الخدمات الصحية للمغاربة في ظروف مزرية”.