• التيجيفي.. القطار فائق الأنوثة!
  • بعد شهر ونصف على مقتله.. صلاة الغائب على خاشقجي
  • قاليهم أي حاجة تجي باسم الله.. مدرب ريال مدريد الجديد لم يضع أي شروط في عقده!
  • مخدرات وقرقوبي وخيانة زوجية.. توقيف 3 أشخاص في مراكش
  • من مدرجات “دونور”.. الجمهور يردد “الشعب يريد إسقاط الساعة”
عاجل
الإثنين 27 أغسطس 2018 على الساعة 17:00

بعد إهمالهم في الديار المقدسة.. برلماني من البيجيدي يطالب بجبر أضرار الحجاج المغاربة

بعد إهمالهم في الديار المقدسة.. برلماني من البيجيدي يطالب بجبر أضرار الحجاج المغاربة

مريم الوكيلي

بعد الجدل الكبير الذي رافق أوضاع بعض الحجاج المغاربة في الديار المقدسة، طالب نبيل الأندلسي، عضو فريق العدالة والتنمية في مجلس المستشارين، الحكومة بـ”جبر الأضرار” التي تعرضوا لها أثناء تأديتهم لمناسك الحج.
ولفت البرلماني، في سؤال كتابي وجهه إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى “انتشار العديد من مقاطع فيديو التي توثق بالصوت والصورة للإهمال الذي تعرض له عدد من الحجاج المغاربة أثناء أدائهم لمناسك الحج لهذه السنة، خاصة على مستوى تردي ظروف الإقامة والتنقل والتغذية”.
واعتبر الأندلسي أن مقاطع الفيديو تبين كذلك “عدم التزام الوزارة ببرنامج الإرشاد والتوجيه المفترض توفيره للحجاج لمساعدتهم على حسن أدائهم لمناسكهم”، ليسائل الوزير على هذا الأساس عن “المبادرات التي اتخذتها الوزارة، أو تنوي اتخاذها لجبر ضرر الحجاج المتضررين”، وكذا عن “الإجراءات المتخذة لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات على المقصرين، ولضمان عدم تكرار مثل هذه الممارسات المسيئة لكرامة الحجاج المغاربة ولصورة البلد”، حسب ما جاء في السؤال ذاته.
وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت تحرير محضر مشترك لتحديد الجهات المسؤولة عن عدد من الاختلالات التي رافقت موسم الحج هذا الموسم، خصوصا ما عانى منه الحجاج المغاربة من حيث التغذية والسكن في منى والنقل في عرفات.
وعرف الأسبوع الماضي عقد اجتماع طارئ بين البعثة المغربية للحج والمؤسسة الأهلية لمُطوفي حجاج الدول العربية، تم خلاله استعراض الاختلالات التي عرفها موسم الحج لهذه السنة، حسب ما أورد بلاغ سابق لوزارة الأوقاف.