• واعرين بلا رونالدو.. ريال مدريد يتلهم ذئاب روما (صور وفيديو)
  • دراسة: النوم أقل من 7 ساعات يتسبب في حوادث السير
  • ضربو نحس إسبانيا.. رونالدو يتعرض للطرد في أول مباراة في دوري أبطال أوروبا (صور وفيديو)
  • للمرة الثالثة.. المخرج العالمي جيمس غراي رئيسا للجنة تحكيم مهرجان مراكش
  • لفائدة اليتامى وذوي الاحتياجات الخاصة.. توزيع محافظ مدرسية في الداخلة
عاجل
الأحد 26 أغسطس 2018 على الساعة 09:30

من بين 100.. خزانة القرويين واحدة من الأماكن الأكثر جمالا في العالم

من بين 100.. خزانة القرويين واحدة من الأماكن الأكثر جمالا في العالم

صَنَّفَتْ مجلة “التايم” الأمريكية خزانة جامع القرويين في فاس ضمن قائمة الأماكن الأكثر جمالا لعام 2018.
ونشرت المجلة على موقعها قائمة بـ100 مكان الأكثر جمالا في العالم.
وأعادت الخزانة، قبل حوالي ثلاث سنوات، فتح أبوابها بعد خضوعها لأشغال إعادة ترميمها.
وتضم خزانة القرويين، التي أسست منتصف القرن الثامن الهجري، على يد أحد سلاطين المملكة المغربية، مخطوطات عالمية نادرة، وتعد بذلك من أقدم وأغنى المكتبات في العالم العربي والإسلامي.
ويعود تأسيس الخزانة، التي ارتبط اسمها بـ”جامعة القرويين” العريقة بفاس، إلى القرن 14 الميلادي، وتحديدًا عام 750 للهجرة، على يد السلطان أبي عنان المريني (1329 -1358).
وتحتوي الخزانة على حوالي 4000 آلاف مخطوط من أنفس المخطوطات، في مختلف فروع المعرفة، تبتدئ بالعلوم الدينية وتنتهي بعلم الفلك، مرورا بالطب والحساب والتاريخ السير والرحلات والأدب واللغة والتصوف والفلسفة وغيرها، إضافة إلى رصيد من الوثائق النادرة، وأكثر من 24 ألف من الكتب المطبوعة، بعضها يعود إلى حوالي 150 سنة.
وتمت فهرسة كل مخطوطات “خزانة القرويين” ووثائقها بطريقة إلكترونية علمية وحديثة دقيقة وشاملة، كما تم تخزينها بطريقة “الميكروفيلم”، “حتى يسهل على الباحثين والطلبة عملية البحث وكذا صيانة هذه النفائس من التلف والضياع”. حسب محافظ الخزانة.
كما تضم الخزانة مختبرًا لترميم وإصلاح المخطوطات، وجهزت بوسائل تكنولوجية للحفاظ على هذه المخطوطات والوثائق النادرة من الرطوبة والحرائق والسرقة، حيث وضعت في جناح خاص في الطابق الثاني من بناية الخزانة.

هذا ومن بين الأماكن التي شملها التصنيف، إلى جانب خزانة جامع القرويين نجد مركز “إثراء” (السعودية)، ومتحف “اللوفر” و”عالم وارنر” (الإمارات)، وفندق ماريوت مينا هاوس (مصر).