• العثماني: تجاوزنا صعوبات مشروع منارة المتوسط والحكومة ستستجيب لمصالح سكان جهة طنجة تطوان الحسيمة
  • فقدت يدها إثر سقوطها من السطح.. قصة مؤثرة لطفلة من أوريكة تبحث عن يد اصطناعية
  • الحرب مستمرة.. الموتشو كلاشى حليوة!
  • البوقرعي: العثماني دار الڤيلا بـ”دارت”!
  • ما كاينش غير الخايب.. إيطالي خدّم مغربي رد ليه البزطام!
عاجل
الجمعة 24 أغسطس 2018 على الساعة 20:30

مركز تفكير: الملك ذكّر بالموقف المريح جدًا للمغرب في قضية الصحراء

مركز تفكير: الملك ذكّر بالموقف المريح جدًا للمغرب في قضية الصحراء

قال المركز الأورو- متوسطي للتعاون والدبلوماسية المواطنة إن الملك محمد السادس ذكّر بالموقف المريح جدا للمملكة على الساحة الدولية في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية.

رئيسة المركز، لطيفة آيت بعلا، قالت إن “ثوابت المغرب في هذا الملف معروفة لدى الجميع وتحظى بدعم واسع من قبل المجموعة الدولية”، مذكرة بأن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة في 2007 لقيت ترحيبا كبيرا من قبل المجموعة الدولية بما فيها الأمم المتحدة والتي أكدت على جديتها ومصداقيتها.

وذكرت رئيسة المركز الأورو- متوسطي أن ملف الصحراء يندرج اليوم في أجندة الأمم المتحدة، لكنه أصبح موضوع تشويش دبلوماسي، ومن الواضح أن التاريخ ينتهي بالكشف أكثر فأكثر عن الانسجام بين مبادئ وثوابت المغرب والمواقف الدولية.

وكان الملك محمد السادس أكد، في خطاب 20 غشت، أن المغرب يواصل، بكل ثقة والتزام، انخراطه في الدينامية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة، بالتعاون مع مبعوثه الشخصي، بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وسجل الملك “بارتياح الانسجام المتزايد بين هذه المبادئ والمواقف الدولية”.

وأضاف الملك أن “القرارات الأخيرة لمجلس الأمن الدولي، ولقمة الاتحاد الإفريقي، تؤكد، بما لا يدع مجالا للشك، الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في رعاية المسار السياسي”.