• واعرين بلا رونالدو.. ريال مدريد يتلهم ذئاب روما (صور وفيديو)
  • دراسة: النوم أقل من 7 ساعات يتسبب في حوادث السير
  • ضربو نحس إسبانيا.. رونالدو يتعرض للطرد في أول مباراة في دوري أبطال أوروبا (صور وفيديو)
  • للمرة الثالثة.. المخرج العالمي جيمس غراي رئيسا للجنة تحكيم مهرجان مراكش
  • لفائدة اليتامى وذوي الاحتياجات الخاصة.. توزيع محافظ مدرسية في الداخلة
عاجل
الأربعاء 22 أغسطس 2018 على الساعة 16:00

بنحمو: الخطاب الملكي أبرز دور الشباب باعتباره قوة حقيقية

بنحمو: الخطاب الملكي أبرز دور الشباب باعتباره قوة حقيقية

قال مدير المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، محمد بنحمو، إن الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب، أبرز دور الشباب باعتباره قوة حقيقية.

وتطرق الخطاب الملكي، يضيف بنحمو، الى إشكالية تشغيل الشباب، داعيا إلى “القيام بمراجعة شاملة لآليات وبرامج الدعم العمومي لتشغيل الشباب، للرفع من نجاعتها، وجعلها تستجيب لتطلعات الشباب”.

وارتكز الخطاب الملكي، حسب مدير مركز الدراسات، على ستة محاور كبرى، حيث أعلن عن تنظيم لقاء وطني للتشغيل والتكوين مع إعادة النظر بشكل شامل في تخصصات التكوين المهني، مشيرا إلى أن تنظيم هذا اللقاء سيمكن من وضع خارطة طريق للتشغيل وتحديد التخصصات التي تضمن تشغيل الشباب استنادا الى توجيه مناسب في النظام التعليمي.

وتوقف بنحمو عند تشديد العاهل المغربي على الحاجة إلى توفير فرص عادلة للشباب، والتأكيد الملكي على أنه “من غير المعقول أن تمس البطالة شابا من بين أربعة، رغم مستوى النمو الاقتصادي، الذي يحققه المغرب، على العموم” .

وأضاف مدير مركز الدراسات الاستراتيجية أن الملك أثار الانتباه الى أن قضية تشغيل الشباب مرتبطة بإشكالية أخرى تتمثل في الصعوبات التي تواجهها المقاولات في إيجاد الكفاءات اللازمة في مجموعة من المهن والتخصصات.

وسجل أن عودة الخريجين الشباب في الخارج للحصول على فرصة عمل يظهر بجلاء الحاجة إلى توفير الجاذبية والظروف المناسبة، لتحفيز هذه الكفاءات على الاستقرار والعمل في بلدهم وبالتالي المساهمة في التنمية الوطنية.