• توقيف متورطين وحجز آليات.. حصيلة “الحرب” على الحرّاكة في الناظور
  • الداخلة.. سيدة حاولت قتل طفل انتقاما من أمه
  • أغنية بومبا.. موس ماهر شاري المشاهدات؟
  • أمريكا.. طبيب وصديقته متهمان باغتصاب 1000 امرأة!
  • الهند.. رقصة “ساخنة” تجمع عضو فناير ونورا فتحي (فيديو)
عاجل
الإثنين 20 أغسطس 2018 على الساعة 09:30

بسبب عطلة العيد.. أسبوع المعاناة مع “الكيشي أوتوماتيك”!

بسبب عطلة العيد.. أسبوع المعاناة مع “الكيشي أوتوماتيك”!

واش الكبش غادي نشريه ب”كارط كيشي”؟. واش “الكيشي” غادي يخرج ليا كثر من ألفين درهم؟. يلا خسرات ليا البطاقة البنكية باش غادي نخرج الفلوس؟…
كل هذه الأسئلة يطرحها العديد من المغاربة أياما فقط قبل عيد الأضحى، والذي يحل هذه السنة في ظرفية خاصة. كيفاش؟

إغلاق وبلوكاج وسقف
رغم تسبيق الأجور من طرف الشركات لمستخدميها، يعيش العديد من المواطنين المغاربة أزمة مادية صعبة، سببها إغلاق الأبناك لأسبوع كامل، يمتد من يوم أمس السبت (18 غشت) إلى يوم الجمعة المقبل (24 غشت).
وتتجلى مظاهر هذه الأزمة في السقف التي تحدده العديد من الأبناك لزبنائها من مستعملي البطاقة البنكية، والذي يتراوح بين 500 درهم و2000 درهم حسب البنك، ومن جهة أخرى الأعطاب التقنية التي تصيب شبابيك السحب، أو انعدام السيولة النقدية فيها.
وصرح أحد زبناء إحدى الأبناك لموقع “كيفاش” قائلا: “أنا ساكن في الرباط، هاد الصباح مشيت كنقلب على “كيشي” فين نجيب الفلوس، كاينين اللي خاسرين وكاينين اللي ما فيهمش الفلوس، بقيت كندور 12 كيشي عاد لقيت واحد خدام”.
وصرح آخر فيما يخص السقف المحدد: “المشكل أن البنك اللي أنا زبون عندو ما كيفوتش ليك 500 درهم للنهار، واش غادي نبقى نخرج كل نهار 500 درهم حتى نجمع فلوس الكبش ولا شنو؟”.

إجراءات
ولتوضيح الأمر، اتصل موقع “كيفاش” بإطار بنكي لمعرفة الإجراءات التي تم اتخاذها إزاء هذا المشكل فرد قائلا: “بالنسبة للكيشيات فالشركة ديالنا عمراتهم بالفلوس، وغادي نعاودو نعمروهم وسط الأسبوع، أما بالنسبة للسقف المحدد للائحة العطل راها معروفة والناس اللي عارفة عندها هاد المشكل كان عليها تخرج مبلغ كبير من قبل، زيادة على أن البطاقات البنكية خدامة ويقدر يخلص بيها فشحال من بلاصة”.