• أفضل لاعب شاب في العالم: أفضل اللعب مع زياش على رونالدو أو ميسي
  • المحامي خشيع لـ”كيفاش”: أغنية “فبلادي ظلموني” حرية تعبير ولست محامي الدولة لأطالب باعتقال جمهور الرجاء!
  • عمرها 28 سنة.. تفاصيل حول النرويجية المقتولة في نواحي مراكش (صور)
  • لم يزره أي محامٍ.. حقيقة اغتصاب راقي بركان في السجن
  • عمرها 24 سنة وكانت من هواة المغامرات.. معلومات حول الشابة الدانماركية التي قُتلت في الحوز (صور)
عاجل
الجمعة 10 أغسطس 2018 على الساعة 21:00

ترامب هو سبابهم.. الليرة التركية كلات الدق

ترامب هو سبابهم.. الليرة التركية كلات الدق .

منيت الليرة التركية بخسائر فورية عقب تصريحات للرئيس رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة (10 غشت)، دعا فيها الأتراك إلى تحويل مدخراتهم بالدولار إلى العملة المحلية.

حرب

وتراجعت الليرة التركية بنسبة 7 في المائة أمام الدولار، منتصف اليوم الجمعة، لكنها عاودت الهبوط مرة أخرى لتصل إلى تراجع بنسبة 9 في المائة عقب تصريحات للرئيس التركي خلال زيارة إلى منطقة بايبورت على البحر الأسود، قال فيها مخاطبا الأتراك: “إن كان لديكم أموال بالدولار أو اليورو أو ذهب تدخرونه، اذهبوا إلى المصارف لتحويلها إلى الليرة التركية، إنه كفاح وطني”.

وأضاف: “سيكون هذا رد أمّتي على الذين أعلنوا حربا اقتصادية ضدنا”، مشيرا بالاتهام إلى “لوبي معدلات فوائد” غامض لم يوضح معالمه.

هبوط

وواصلت الليرة التركية تدهورها أثناء خطابه لتتخطى عتبة 6 ليرات وتم التداول بها بحوالى 6.1 ليرات مقابل الدولار في الساعة 10:20 بتوقيت غريتنتش، في وقت تنتظر الأسواق تدابير شديدة لدعم العملة الوطنية.

وبحلول الساعة 12:18 بتوقيت غرينتش، هبطت الليرة إلى 6.08 مقابل الدولار.

أردوغان يطمئن

ونقلت وكالة الأناضول، التابعة للدولة التركية، كلمة أردوغان بعد صلاة الجمعة في مسجد بولاية بايبورت، شمال شرقي البلاد، إذ قال إن “بلاده تدرك جميع المؤامرات التي تحاك ضد بلاده”.

وأضاف أردوغان: “لا داعٍ للقلق فلا يمكن إعاقة مسيرتنا بالدولار وسواه”، داعيا مواطني بلاده إلى تحويل مدخراتهم من الذهب والعملات الأجنبية إلى الليرة.

وقال: “شعبنا سيرد على مُعلني الحرب الاقتصادية ضد تركيا”، معتبرا أن “بعض الدول انتهجت موقفًا يحمي الانقلابيين ويحتضن الإرهابيين ولا يعترف بالحقوق والقوانين في جميع المسائل التي تعد تركيا طرفا فيها”.

ترامب سبابهم

وسجلت الليرة التركية، اليوم الجمعة، هبوطا حادا بنسبة 19 في المائة في يوم واحد، مقابل الدولار، بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب مضاعفة الرسوم الجمركية على الصلب والألمنيوم المستوردين من تركيا.

وتم التداول بالعملة الوطنية بمستوى 6.6115 ليرة للدولار الواحد في الساعة 13.35 ت غ، بعدما وصلت إلى 6.87 ليرة للدولار، إثر إعلان ترامب.

وخسرت الليرة نحو ثلث قيمتها منذ بداية العام الحالي، بفعل تراجع الثقة في قدرة القيادة التركية على إدارة الاقتصاد، وتوتر العلاقات بين أنقرة وواشنطن على خلفية قضية القس أندرو برونسون.

ويرجع الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة بشكل أساسي، إلى استمرار احتجاز ومحاكمة القس الأمريكي، آندرو برونسون، بتهم تتعلق بالإرهاب في غرب تركيا.