• تلاميذ متفوقون وأطر تربوية مبدعة.. يوم تكريم المدرسة في حضرة الملك (اللائحة)
  • صورة من فرنسا.. سعد لمجرد في الطريق إلى السجن
  • إصرار وطموح فنجاح.. قصة زهور عنصار التي التقت الملك مرتين
  • أجل اللجنة المركزية ونوه بالبيجيدي.. العثماني رطّب التقدم والاشتراكية!
  • عاجل.. سعد لمجرد في السجن
عاجل
الأربعاء 08 أغسطس 2018 على الساعة 21:00

حولي نيميرك/ الكزار ديالي.. إجراءات لضمان عيد بلا مشاكل

حولي نيميرك/ الكزار ديالي.. إجراءات لضمان عيد بلا مشاكل

شعار وزارة الفلاحة هذه الأيام: لا لاخضرار حولي العيد. كيفاش؟
بعد الرباط، أعطيت، اليوم الأربعاء (8 غشت) في الدار البيضاء، انطلاقة عملية تأهيل حرفيي الجزارة المنظمة بمناسبة عيد الأضحى.

الكزار ديالي

عملية “الكزار ديالي” منظمة بشراكة مع وزارة الفلاحة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) والفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، الهدف منها تمكين الجزارين ومساعديهم من معطيات ومعلومات تساهم في ضمان الشروط الصحية لذبح أضحيات العيد.
ويوم عيد الاضحى سيتم تزويد المهنيين بزي موحد من شأنه أن يسهل على المواطن معرفة الجزار المهني المحترف الذي تلقى تكوينا في هذا المجال.

حولي نيميريك

مع اقتراب عيد الأضحى، اتخذت وزارة الفلاحة وأونسا إجراءات صارمة تهدف إلى تفادي اخضرار لحوم الأضاحي التي يناهز عدد المعروض منها في الأسواق 6 ملايين رأس.
ويتعلق الأمر بسباق ضد الساعة، من أجل ترقيم وتسجيل وتحديد مسار رؤوس الماشية.
وتمكن الحلقة الصفراء، التي تحمل عبارة “عيد الأضحى”، وتتضمن رقما تسلسليا من 7 أرقام، من تحديد ملكية القطيع ومربي الماشية وضمان تتبع مسار رؤوس الأغنام والماعز منذ وحدة تربيتها إلى غاية نقطة البيع.
ويتعين على المستهلك الاحتفاظ بحلقة الترقيم بعد الذبح تحسبا لتسجيل أي أمر غير طبيعي في الأضحية، والتوجه في هذه الحالة إلى أقرب مصلحة بيطرية مصحوبا بهذه الحلقة لتحديد المربي المعني.