• هاد الشي ما فيهش اللعب.. التحقيق في ترويج إعلانات عن تنظيم عمليات للهجرة السرية انطلاقا من شواطئ مغربية
  • خرجات من الأزمة.. بنت الستاتي ناوية ترد الصرف للي سبّوها
  • غريزمان والثقة في النفس: أنا في نفس مستوى رونالدو وميسي!
  • بالصور من زاكورة.. دواوير عاشت ساعات في جحيم الأمطار الطوفانية
  • مبادرة زوينة فكازا.. صحاب الطاكسيات غيهزو المرضى فابور!
عاجل
السبت 04 أغسطس 2018 على الساعة 20:30

أسبوع كامل ديال الصهد.. رياح الشركي تخنق المغاربة

أسبوع كامل ديال الصهد.. رياح الشركي تخنق المغاربة

أسبوع صعب عاشته عدة مناطق في المملكة، بسبب اجتياح موجة حر شديدة لمعظم جهات البلاد.

مديرية الأرصاد الجوية كانت حذرت من أن رياح “الشركي” سترفع الحرارة إلى درجات قياسية، خاصة في الجنوب الشرقي ووسط وشمال المملكة.

الأكثر تضررا

عاش سكان وزوار أقاليم زاكورة وبني ملال وطنجة أسبوعا صعبا، حيث بلغت الحرارة 48 درجة، ووجد أكثرهم صعوبة في التنفس بفعل انتشار كتل هوائية ساخنة جدا.

زاكورة

في هذا الإقليم الأمر يزداد صعوبة نظرا لمناخ وتضاريس المكان.

مصادر محلية أفادت لموقع “كيفاش” بحدوث وفيات في صفوف كبار السن.

لحسن باحلو، فاعل جمعوي في زاكورة، صرح لـ”كيفاش” بأن الناس يجدون صعوبة في التنفس بالليل والنهار، مضيفا أن “قلة المياه فاقمت من معاناة السكان من موجة الحر”.

بني ملال

بني ملال هي الأخرى تعيش هذه الأيام على وقع حرارة مفرطة. الفاعل الجمعوي المهدي الشرايبي، انتقد غياب متنفسات في مدينة تكبر عمرانيا يوما بعد يوم، “حيث المسبح البلدي مغلق، والسكان لا يجدون مكانا للاستجمام والهرب من الحرارة المفرطة التي تحول المدينة إلى شبح في فصل الصيف”.

طنجة

رغم تموقعها في شمال المملكة، المعروف بجوه المعتدل، إلا أن رياح الشركي لم تستثن عروس البوغاز. وعاش سكان هذه المدينة أياما عصيبة، حيث شكلت شواطئ المنطقة ملاذا للكثيرين للترويح عن أنفسهم.

الصهد والشتا

وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية استمرار الطقس الحار جدا يوم غد الأحد (5 غشت)، مع هبوب رياح الشركي فوق السهول الداخلية والسايس وهضاب الفوسفاط ووالماس وسوس وفي الجنوب الشرقي للبلاد وشرق الاقاليم الجنوبية.

كما تتوقع المديرية، في المقابل، نزول زخات رعدية محليا معتدلة في مرتفعات الأطلس المتوسط والأطلس الصغير والجنوب الشرقي للمملكة و شرق الأقاليم الجنوبية ومن المحتمل الأطلس المتوسط والسهول وغرب الأطلس.