• خبيرة تجميل عالمية: هيفاء وهبي هي مارلين مونرو العرب (فيديو)
  • صفعة جديدة.. البرلمان الإسباني يطرد البوليساريو من مقره
  • في ذكرى عيد الاستقلال.. رسالة من بوتفليقة إلى الملك
  • نواحي مراكش.. سقوط طائرة مخصصة لرش المبيدات الكيميائية
  • بالصور من إيرلندا.. نساء يحملن ملابس داخلية احتجاجا على تبرئة مهتم بالاغتصاب!
عاجل
الجمعة 03 أغسطس 2018 على الساعة 14:30

المغرب “يسبح فوق بحيرة من الغاز”.. أبرز الآبار

المغرب “يسبح فوق بحيرة من الغاز”.. أبرز الآبار Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2014-08-04 05:39:48Z | |

منذ سنوات، انطلقت أشغال التنقيب عن الغاز في مناطق مختلفة في المملكة، وتوالت إعلانات الشركات العالمية، المستغلة لرخص التنقيب، عن اكتشافات عدة لحقول الغاز الطبيعي.

وتُواصل هذه الشركات محاولات العثور على البترول والغاز في المغرب، وتبدي تفاؤلها بأن تُصبح المملكة بلداً نفطياً، في وقت يقدر حجم الاستثمارات المتراكمة في هذا المجال بنحو 25 مليار درهم منذ عام 2000.

تندرارة

ومن أهم مناطق اكتشاف الغاز في المغرب، منطقة تندرارة، التي يقدر فيها حجم الاحتياطي من الغاز الطبيعي بـ5 مليارات مكعب، وأنجزت فيها 9 آبار، تستغلها شركة “ساوند انيرجي”.

الصويرة

ويقدر احتياط الغاز الطبيعي الموجود بها، حسب فيديو أعده موقع “أصوات مغاربية”، بـ14 ترليون قدم مكعب، وأنجزت بها بئران للتنقيب، وتشتغلهما شركة “ساوند انيرجي”.

للا ميمونة

ويقدر حجم الاحتياطي من الغاز الطبيعي في منطقة للا ميمونة بـ13 مليار قدم مكعب، وبها 3 آ بار للتنقيب، تستغل من قبل شركة “SDX Energy”.

الغرب

أما في منطقة الغرب، فيقدر احتياطي الغاز بـ20 مليار متر مكعب، وفيها 3 آبار للتنقيب، مستغلة من طرف شركة “SDX Energy”.

فوائد

وتفيد المعطيات الإحصائية بخصوص الفوائد التي يمكن للمغرب أن يجنيها من الغاز الطبيعي، كون كل مليار متر مكعب من الغاز يستعمل في إنتاج الكهرباء، سيوفر اقتصاد 100 مليون دولار، مقارنة مع استعمال الفحم أو النفط، أي ما يساوي حوالي 6 في المائة من فاتورة الطاقة الوطنية دون الحديث عن الامتيازات الاقتصادية الأخرى.

كما سيمكن استعماله بالنسبة إلى الصناعة من اقتصاد مبلغ يتراوح ما بين 20 و30 مليون درهم لكل مليار متر مكعب من الغاز، مقارنة مع استعمال النفط أو الفحم.