• بثنائية.. الرجاء يحسم الكلاسيكو أمام الجيش الملكي (فيديو)
  • كازا.. الملك يعطي انطلاقة تشغيل الخط الثاني للترامواي
  • استعدادا للزواج من مدلكته.. يتيم طلّق مراتو والقاضي عطاها 30 مليون!!
  • السترات الصفراء وصلات للرابوني.. احتجاجات أمام مبنى الكتابة العامة للبوليساريو
  • بقيمة 2.5 مليون أورو.. إسبانيا تعتزم إطلاق مشروع لدعم تكوين الطلبة المغاربة
عاجل
الثلاثاء 31 يوليو 2018 على الساعة 11:00

جرادة.. مبالغ مالية لبعض عمال الساندريات

جرادة.. مبالغ مالية لبعض عمال الساندريات

أشرف عامل إقليم جرادة، أمس الاثنين (30 يوليوز)، على تسليم رئيس وأعضاء تعاونيتي “ب 12 للتنمية” و”ب 12 واحد للتنمية” في جرادة، شيكين بقيمة 100 ألف درهم درهم لكل واحدة، مقابل الدفعة الأولى من منتوج الفحم الحجري التي تم تسليمها إلى المحطة بموجب اتفاقية الشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب–قطاع الكهرباء- والتعاونيتين سالفتي الذكر، والمتعلقة بتزويد المحطة الحرارية بجرادة بالفحم الحجري.
كما سلم الوالي التعاونيتين، حسب بلاغ لعمالة جرادة، شهادة التأمين وشهادة الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ما سيمكنها من الاستفادة من التغطية الصحية، والتأمين ضد حوادث الشغل والمسؤولية المدنية.
وتأتي هذه الخطوة، حسب البلاغ ذاته، في إطار أجرأة التعهدات التي تم الالتزام بها في سياق التفاعل الإيجابي مع مطالب السكان، سيما ما يتعلق بالنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لعمال السندريات، عبر تنظيم الراغبين منهم في مزاولة هذا النشاط في إطار تعاونيات وشركات لضمان تسويق منتوجهم من الفحم للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب (قطاع الكهرباء).
وأشار المصدر ذاته إلى أن هاتين التعاونيتين، إضافة إلى 3 تعاونيات و5 شركات أخرى، تم تأسيسها من طرف بعض العمال المشتغلين في الاستخراج العشوائي للفحم الحجري، استفادت من رخص استثنائية لاستغلال الفحم الحجري في جرادة، صادرة عن وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة.
وستعمل هذه التعاونيات، حسب البلاغ ذاته، على تسويق منتوجها من الفحم الحجري للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب –قطاع الكهرباء- بموجب اتفاقية شراكة، تستوجب تمكين العمال المشتغلين فيه من التغطية الصحية والضمان الاجتماعي والتأمين والعمل على احترام شروط السلامة.
وأكدت عمالة جرادة أنه سيتم اعتماد نفس الإجراءات مع باقي التعاونيات والشركات وفق المساطر التي تم اتباعها مع التعاونيتين سالفتي الذكر.