• بحضور يوسف النصيري.. ريال مدريد يثأر من ليغانيس ويتأهل إلى ربع النهائي
  • كازا.. البوليس يوقف بزناسة بعد مقاومة بالأسلحة البيضاء والغاز المسيل للدموع
  • مستشفى سانية الرمل/ تطوان.. تعطل جهاز السكانير يفاقم معاناة المرضى
  • زيارة الأهل في تراجع والنساء كيتمشاو أكثر من الرجال.. أغلب الكازاويين من الخدمة للدار!
  • بشاعة.. مراهقون يقذفون حمارا من أعلى جبل!!
عاجل
الثلاثاء 31 يوليو 2018 على الساعة 00:31

الحوار الاجتماعي/ الأحزاب السياسية/ الاستقرار/ أوجه الخلل.. نبيلة منيب تتحدث عن خطاب العرش

الحوار الاجتماعي/ الأحزاب السياسية/ الاستقرار/ أوجه الخلل.. نبيلة منيب تتحدث عن خطاب العرش

و م ع 

قالت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، إن الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة، أول أمس الأحد (29 يوليوز)، بمناسبة عيد العرش، أكد على أهمية الحوار الاجتماعي الذي سيمكن من إيجاد حلول لـ“الأزمة الاجتماعية” في المغرب.
وأوضحت منيب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخطاب الملكي تناول العديد من مشاكل المغرب الهيكلية، سيما المسألة الاجتماعية، مثيرا بالخصوص المشاكل المسجلة في قطاعي التعليم والصحة، منبهة إلى “أوجه الخلل” التي شابت التوجهات المتخذة من طرف المغرب، خاصة تلك المرتبطة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ونظام المساعدة الطبية “راميد”.
وقالت منيب: “إن الخطاب أكد أيضا على أهمية الحوار الاجتماعي”، وهو الحوار الذي ينبغي أن يتواصل من أجل “إيجاد حلول” للشغيلة.
وحسب منيب، فإن التوجيهات المتضمنة في الخطاب الملكي تتوخى معالجة الأزمة التي تشوب الوضعية الاجتماعية، والتي سيكون لها انعكاسات على وضعية البلاد وتهديد الاستقرار.
وأبرزت أن هذا الخطاب أثار أيضا الانتباه إلى ضرورة تسوية “الإشكاليات الحقيقية”، ارتباطا بعدم الكفاءة المسجلة على مستوى بعض الإدارات وآفة الرشوة.

وبخصوص الأحزاب السياسية بالمغرب، أشارت منيب إلى ضرورة التوفر على أحزاب سياسية “مستقلة وذات مصداقية”، بغية تنظيم انتخابات حرة، شفافة وإرساء أسس دولة القانون