• بغا يقلبها كرة.. ولي العهد السعودي يفاوض لشراء مانشستر يونايتد!
  • التبرع لبناء المساجد.. أبو حفص يحرك الماء الراكد!
  • باريس.. أنصار البوليساريو واستفزازات الرياضي ينسفان ندوة حول “حرية الصحافة في المغرب”
  • بعد صراع مع المرض.. وفاة لاعب الرجاء السابق حميد البهيج
  • قضية الصحراء.. كيفاش الميريكان خربقوا الحسابات ديال البوليساريو؟
عاجل
الخميس 26 يوليو 2018 على الساعة 22:45

الأخير في سنة 2018.. خسوف كلي للقمر الجمعة

الأخير في سنة 2018.. خسوف كلي للقمر الجمعة

يشهد العالم، مساء غد الجمعة (27 يوليوز)، خسوفا كليا للقمر، يمكن مشاهدته في مختلف مراحله في المغرب والمنطقة العربية، وسيكون هذا الخسوف أطول خسوف كليا خلال القرن الـ21، حيث سيتمر ساعة و43 دقيقة.

وقالت جمعية “المبادرة المغربية للعلوم والفكر” إن هذا الخسوف يعتبر الثاني والأخير خلال العام الجاري، وسيكون مشاهدا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والهند وأستراليا وشرق أوروبا، في حين ستشهد بقية مناطق الكرة الأرضية الظاهرة ولكن بصورة أقل.

وسيبدأ هذا الخسوف، حسب بلاغ للجمعية، على مستوى الكرة الأرضية في التوقيت ذاته، ولكن مع اختلاف المناطق الزمنية، حيث سيدخل القمر لمنطقة شبه ظل الأرض، ويبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 17:14 بالتوقيت العالمي، وسيدخل القمر منطقة الظل ويبدأ الخسوف الكلي الساعة 18:24.
وأشارت الجمعية إلى أن القمر يصل إلى مرحلة البدر المكتمل في الساعة 20:22 بالتوقيت العالمي، وعند ذلك الوقت، ونظرا لأن القمر في حالة خسوف، سيكون القمر غارق كليا في منطقة ظل الأرض ليصبح الخسوف الكلي في ذروته العظمى، ويتوقع أن يكون لون القمر في مرحلة الخسوف الكلي بلون احمر برتقالي.
وسيبدأ القمر الخروج من منطقة الظل وينتهي الخسوف الكلي في الساعة 21:13، وسيكتمل خروج القمر من منطقة ظل الأرض في الساعة 22:19، في حين سينتهي الخسوف بشكل كامل في تمام 23:28.