• المركز الاستشفائي ابن رشد/ كازا.. المستخدمون يحتجون من أجل صندوق التقاعد
  • بالصور من الرباط.. المحاسبون المستقلون يطلبون الإدماج
  • بالصور من زاكورة.. شانطي ديال “الشكلاط” ذوّباتو الشتا!!
  • فاس.. مراهق في الـ17 يغتصب ابنة أخته
  • وسط موجة العدمية واليأس.. 3 شباب مغاربة يقدمون درسا في النجاح من تحت الصفر
عاجل
الأربعاء 25 يوليو 2018 على الساعة 17:00

العثماني: عمق الانتماء هو اللي كيخلي مغاربة الخارج يجيو يدوزو العطلة فالمغرب

العثماني: عمق الانتماء هو اللي كيخلي مغاربة الخارج يجيو يدوزو العطلة فالمغرب

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن “عمق الانتماء هو الدافع الكبير للمغاربة المقيمين بالخارج لقضاء عطلتهم بأرض الوطن”.

وأشار العثماني، خلال ترأسه للاجتماع السادس اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أمس الثلاثاء (24 يوليوز)، إلى عدد من الإجراءات التي باشرتها الحكومة في مجال قضايا مغاربة العالم، ومن بينها إطلاق الجهة 13 بشراكة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومختلف الإدارات العمومية، وخدمة الشباك الخاص بمغاربة العالم.

ومن جهته، ذكر عبد الكريم بن عتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بالأهمية التي يحظى بها موضوع مغاربة العالم وشؤون الهجرة والمهاجرين في المغرب، والتي تترجمها التوجيهات الملكية، مبرزا في هذا الصدد حصيلة المنجزات والخدمات المقدمة لمغاربة العالم.

كما تحدث بن عتيق عن ما أنجزه المغرب على مستوى وضع وتنفيذ سياسة وطنية للهجرة واللجوء بـ”حس إنساني وإرادة مسؤولة”، وهو ما توج، حسب المتحدث، بـ”ريادة المغرب لملف الهجرة على الصعيد الإفريقي، حيث قدم الملك خارطة طريق لتدبير الهجرة بإفريقيا واقتراحه لإحداث مرصد للهجرة على مستوى القارة، وذلك خلال قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة بأديس أبابا في 29 يناير 2018″.

وخلال الاجتماع قدم رئيس الحكومة توجيهاته إلى كل القطاعات والإدارات العمومية المعنية لمضاعفة الجهود والحرص على حسن استقبال المغاربة أثناء تواجدهم بأرض الوطن، وأيضا تكثيف التنسيق من أجل تجاوز التحديات والإكراهات التي لا تزال مطروحة من أجل إيجاد حلول تتناسب والتطلعات الراهنة لمغاربة العالم.