• ابن كيران لأخنوش: ما عندكش الكاباري ديال السياسة… واش نسيتي شنو وقع ليك غير فالمقاطعة؟
  • ابن كيران: الملك هو اللي عطاني المعاش… ما عندي والو آش ندير باش نعيش؟
  • بعد الكراطة في الرباط.. المانطة في سيدي إفني! (صور)
  • سايق بلا صمطة.. شرطة بريطانيا توجه تحذيرا إلى زوج الملكة إليزابيث
  • خلفا لفاخر.. إسباني مدربا للجيش الملكي (صور)
عاجل
الأحد 22 يوليو 2018 على الساعة 16:00

الناظور.. عشرات اللاجئين اليمنيين ينتظرون الوصول إلى مليلية

الناظور.. عشرات اللاجئين اليمنيين ينتظرون الوصول إلى مليلية

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، مساء أمس السبت (21 يوليوز)، السلطات بالتدخل العاجل لتمكين حوالي 50 لاجئا يمنيا من دخول مدينة مليلية الواقعة تحت السيطرة الإسبانية.
وذكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في رسالة وجهتها إلى عامل إقليم الناظور، أن “هؤلاء يوجدون في مدينة الناظور، منذ شهر رمضان الماضي”.
وأشارت الجمعية، وفق ما ذكرت وكالة “الأناضول” إلى أنهم يرغبون في الانتقال إلى مليلية “لطلب الحماية الدولية وتقديم طلبات اللجوء”، مؤكدة “ضرورة التدخل العاجل، من أجل السماح لهؤلاء بالوصول إلى مكتب اللجوء الذي فتح لهذا الغرض في مليلية”.
وقالت الجمعية إن “السلطات المغربية منعت وصول هؤلاء إلى المكتب، على الرغم من محاولاتهم المتكررة”، معتبرة أن في ذلك “خرق لالتزامات المغرب المتضمنة في الاتفاقيات الدولية، خاصة جنيف 1952 وبرتوكولها 1966”.
وقال عمر الناجي، رئيس فرع الجمعية في الناظور: إنه “يوجد ضمن اللاجئين أطفال ونساء، وبينهم طفلة كفيفة تدعى شدى عطا، تبلغ من العمر 11 سنة توجد رفقة والدها”.
وكشف أن “الجمعية وجهت رسالة أخرى تخص الطفلة فقط، إلى مسؤول الأمن في المحافظة”، مضيفا: “نحاول تمكين الطلفة من الالتحاق بوالدتها التي تمكنت من دخول مليلية وتقديم طلب لجوء هناك”.
وهؤلاء اليمنيون وصلوا المغرب عبر رحلات جوية، وبريا عبر الحدود بين المغرب والجزائر، ويعيشون أوضاعا صعبة، وفق الناجي.