• ضواحي أبي الجعد.. العثور على جثة عشريني في بئر
  • في برقية تهنئة إلى الملك.. الرئيس الموريتاني يعبر عن طموحه في تعزيز العلاقات مع المغرب
  • ردو بالكم.. أمطار رعدية ورياح قوية السبت والأحد
  • عمر الشغروشني.. متخصص في الرياضيات لحماية المعطيات الشخصية للمغاربة
  • إدريس الكراوي.. شكون هو رئيس مجلس المنافسة؟
عاجل
الخميس 19 يوليو 2018 على الساعة 15:20

ولوج المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات.. جدل بسبب 700 درهم

ولوج المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات.. جدل بسبب 700 درهم

على خلفية الجدل الذي أثاره فرض رسوم بقيمة 700 درهم “غير مسترجعة” على المترشحين لاجتياز مباراة ولوج المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات ISCAE، أعلنت إدارة المعهد أنه تقررت إعادة المبلغ المذكور إلى المترشحين الذين لم يتم انتقاؤهم في المرحلة الأولى من المباراة.

وأشار المعهد، في بلاغ له توصل به موقع “كيفاش”، إلى أن تحديد مبلغ 700 درهم إجراء حدده قرار لوزير الصناعة و الاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ويتعلق بتحديد شروط الولوج ونظام الدراسات وكيفيات التقييم للحصول على دبلوم الإجازة في التدبير، مشيرا إلى أن قرار إعادة المبلغ للمترشحين الذين لم يتم إنتقاؤهم في المرحلة الأولى، جاء بعد تشاور مع الوزير.

ودعا المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات هؤلاء المترشحين إلى الحضور إلى مقر المعهد في الدار البيضاء ما بين 10 شتنبر المقبل و10 أكتوبر الموالي، مرفقين بالبطاقة الوطنية ووصل الأداء، لاسترجاع أموالهم.

وكشف البلاغ ذاته أن عدد الملفات التي تم التوصل بها لولوج سلك الإجازة لسنة 2018-2019 بلغ 4600، وتم انتقاء 500 مرشح في المرحلة الأولى، اعتمادا على الترتيب حسب الاستحقاق وحسب الشعب وفي حدود المقاعد المتبارى بشأنها.

وأوضح المعهد أن المعدلات ليست محددة مسبقا كـ’عتبات’، مشيرا إلى أن هذه المعدلات مرتفعة لأن المترشحين لهذه المباراة حصلوا على معدلات مرتفعة في البكالوريا.