• تلاميذ متفوقون وأطر تربوية مبدعة.. يوم تكريم المدرسة في حضرة الملك (اللائحة)
  • صورة من فرنسا.. سعد لمجرد في الطريق إلى السجن
  • إصرار وطموح فنجاح.. قصة زهور عنصار التي التقت الملك مرتين
  • أجل اللجنة المركزية ونوه بالبيجيدي.. العثماني رطّب التقدم والاشتراكية!
  • عاجل.. سعد لمجرد في السجن
عاجل
الخميس 19 يوليو 2018 على الساعة 13:05

وفقا للحسابات الفلكية.. موعد عيد الأضحى في المغرب

وفقا للحسابات الفلكية.. موعد عيد الأضحى في المغرب

كشفت “جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر” أن عيد الأضحى في المغرب، وفي أغلب الدول العربية، سيكون يوم الأربعاء 22 غشت المقبل.

المراقبة
وأشارت الجمعية، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، إلى أن تحري الهلال في المملكة سيكون “مساء الأحد 12 غشت، حيث ستبدأ التقارير تصل بعد غروب الشمس إلى مقر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بثبوت رؤية الهلال في حالة صفاء الجو، ابتداء من مدينة فكيك أول مدينة تغرب فيها الشمس بالمغرب”.

الهلال
وأوضح البلاغ ذاته أن الهلال سيمكث بالمدن المغربية بين 64 و66 دقيقة، وارتفاعه بين 12 و13 درجة، أما عمره فسيكون أكثر من 33 ساعة”، مشيرا إلى أن الوزارة كما جرت العادة ستعلن عن ثبوت رؤية الهلال عند الساعة 20:39 بالتوقيت المحلي لأن الشمس ستغرب في الداخلة أخر مدينة تغرب فيها الشمس بالمغرب في ذالك التوقيت.
وبناء على هذه المعطيات، يضيف البلاغ، فإن أول ذي الحجة سيكون يوم الإثنين 13 غشت في المغرب، والمملكة المتحدة التي تتبع رؤية المغرب، لتكون وقفة عرفة يوم الثلاثاء 21 غشت.

الإجماع
وأكدت “جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر”، أنه فلكيا، كما احتفلت الدول العربية بالإجماع في عيد الفطر، ستحتفل بالإجماع بعيد الأضحى الذي سيكون يوم الأربعاء 22 غشت المقبل، لافتة إلى أن الإقتران المركزي سيحدث يوم السبت 11 غشت في تمام 09:59، وسيحدث ذالك اليوم كسوف جزئي لا يرى في المغرب والمنطقة العربية.

السعودية
أما بالنسبة إلى مملكة العربية السعودية، يشير المصدر ذاته إلى أن المحكمة العليا لرؤية هلال ذي القعدة ستدعو يوم السبت 29 ذو القعدة 1439 الموافق 11 غشت 2018، وستكون الرؤية ممتنعة ذالك اليوم, وعلى أساسه ستعلن مصر والعديد من الدول العربية أن غرة ذي الحجة ستكون يوم الاثنين 13 غشت، وهو نفس ما يذكره التقويم الهجري الموحد للإمارات العربية المتحدة، والتقويم العماني 2018 المعتمد في سلطنة عمان التي ستراقب الهلال مع المغرب.