• العهدة على الصحافة المصرية.. الأهلي حاط العين على بنحليب
  • قبل المواجهة الحاسمة.. مقارنة بين منتخبي المغرب والكاميرون
  • استطلاع صادم: حوالي نصف عدد المغاربة يحلم بالهجرة
  • رونار: أعشق التحدي… وأتمنى حل عقدة الكاميرون
  • بالصور من فݣيݣ.. أخنوش يتابع المشاريع الفلاحية
عاجل
الإثنين 16 يوليو 2018 على الساعة 13:45

المداويخ/ الذباب/ الفلالس/ بوهدوز.. أسماء “مساخيط” البيجيدي

المداويخ/ الذباب/ الفلالس/ بوهدوز.. أسماء “مساخيط” البيجيدي

يقال إنه من تقنيات الغموض السياسي نحت المصطلحات، بهدف التلبيس على العامة، ولذلك يتسابق رجال السياسة في اختيار الكلمات والألفاظ التي يتدربون عليها ويكررونها لكي ترسخ في أذهان الناس. وربما هذا ما دفع العديد من السياسيين المغاربة إلى “إبداع” مصطلحات جديدة “دخيلة” على الخطاب السياسي.

المداويخ والصكوعة

رئيس الحكومة السابق، عبد الإله ابن كيران، لم يجد وصفا ملائما ينعت به “كتائب الحزب” سوى “الصكوعة والمداويخ”، الذين خالفوا “تعليماته” بعدم تناول القضايا التنظيمية واستعمال اسم الحزب ورموزه في مواقع التواصل الاجتماعي.
الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، وخلال لقاء حزبي، وفي محاولة للجم “الكتائب الإلكترونية” للحزب على الفايس بوك، وصفهم بـ”الصكوعة”.
وقال ابن كيران: “عندي شي صكوعة فالفايس بوك الله يهديهم.. تواضعوا، راكم ماشي متدينين أكثر من الآخرين”.
وأضاف: “راه كل كلمة كتكتب كنخلصو الثمن ديالها كحزب وكنخلص الثمن ديالها كأمين عام بطريقة لا تتخيلونها، الله يهديكم، قولوا لهاد المداويخ يسكتونا”.

مداويخ بوسعيد

محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وخلال جلسة للأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين، استعار مصطلح ابن كيران، لوصف المنخرطين في حملة المقاطعة.
وقال بوسعيد: “خاصنا نشجعو المقاولة، والمنتوجات المغربية، ماشي دابا شي مداويخ تيقول ليك أودي مقاطعة المنتوجات المغربية”.
وأضاف الوزير: “هذه مقاولات مهيكلة ومهيكلة وكتشغل عباد الله وكتخلص الضرائب”.

الذباب الإلكتروني

محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وصف، في تعليق له على الصفحة الرسمية لحزبه، أثناء إلقاء سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام للحزب، كلمته خلال مؤتمر شبيبة البيجيدي، منتقدي حزبه على الفايس بوك بـ”الذباب الإلكتروني”.
وكتب يتيم في التعليق، مبررا غيابه عن أشغال المؤتمر، “أتأسف لتعذر الحضور بسبب توعك حال دون ذلك لا تأبهوا إلى الذباب الإلكتروني”.

المساخيط والفلالس

خلال كلمته الافتتاحية للندوة الوطنية الأولى للحوار الداخلي للحزب، التي عقدت قبل أيام في الخميسات، انتقد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، عدم التزام بعض أعضاء الحزب بقواعد وأخلاقيات التعبير عن الرأي.
ووصل الأمر بالعثماني إلى حد وصف مخالفيه بـ”المساخيط”، قائلا: “واحد الفلوس مسخوط اللي كيكون وسط الفلالس وكيكب ليهم الما”.

بوهدوز

وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، المصطف الرميد، كانت له إضافة إلى قاموس البيجيدي.
ووصف، في مداخلة له في إطار الحوار الداخلي للحزب، بعض أبناء الحزب من المدونين على وسائل التواصل الاجتماعي بـ”بوهدوز”، في إشارة إلى الهدف الذي سجله ضد مرماه في المونديال الأخير.