• بالفيديو.. انهيار منزل في المدينة القديمة لكازا
  • مسجد حسان في الرباط.. الملك يترأس إحياء ليلة المولد النبوي
  • فوزي لقجع.. مهندس نجاح نهضة بركان
  • لسنة 2018.. بنعطية ينافس محمد صلاح على جائزة أحسن لاعب إفريقي
  • ترامب: لن أستمع للتسجيل الصوتي لقتل خاشقجي لأنه “مؤلم ومروع” وولي العهد بريء
عاجل
الأحد 15 يوليو 2018 على الساعة 20:30

مخاوف من الصدأ أو التلوث في المياه في كازا.. “أتاي” فالروّبيني! (فيديو)

مخاوف من الصدأ أو التلوث في المياه في كازا.. “أتاي” فالروّبيني! (فيديو)

طارق باشلام

تناقلت مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أشرطة فيديو، نشرها بعض سكان الحي المحمدي في مدينة الدار البيضاء وهم يفتحون الصنابير من داخل منازلهم وهي تصبّ مياها صفراء أقرب إلى لون الشاي.
وتساءل ناشرو هذه الفيديوهات، التي لم يُعرف تاريخ تصويرها، حول ما إذا كان الأمر يتعلق بثغرات في معالجة ومراقبة المياه، أم بضعف وتيرة تعقيم الخزانات المائية، أم بمُجرد أدوية كما يروج كثيرون بسبب ارتفاع في منسوب مادة الكلور المؤثرة على تعكير لون مياه الشرب.
وبعد أن تناقلت مجموعة من الصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات كؤوس “المياه الملوثة”، تقاطرت التعليقات من الفايسبوكيين المغاربة، الذين عبروا عن استيائهم واستنكارهم، وهي تعليقات وصلت إلى حد ما يشبه “الكوميديا السوداء”، حيث علق أحد المدونين: “بدلو الما بكافي ليچي”. وعلّق آخر: “لا حول ولا قوة إلا بالله الروبيني كيكُب ليكم أتاي خفيف”.
في مقابل ذلك، دافع آخرون عن جودة هذه المياه بالقول الشائع: “الماء ملي كتكون الشركة عاد دارت فيه أدوية كيكون لون ديالو هاكاك”. ووجه آخر انتقاداته إلى المسؤولين قائلا: “أنا بلومبي الما فاش كيكون غادي مزيان ما كيبانش العيب، ولكن ملي كيقلال بسبب الأعطاب راه كيوصل للصدا وكيخرج مصدّي، هداك راه التلوث بعينيه”.
وطالب آخرون المسؤولين بضرورة الالتزام بالحفاظ على جودة مياه الشرب حفاظاً على سلامة المواطنين.